أخبار 2017

بيان صادر عن مؤسسات المجتمع المدني في الضفة الغربية وقطاع غزة بخصوص الانتخابات المحلية

بيان صادر عن مؤسسات المجتمع المدني في الضفة الغربية وقطاع غزة بخصوص الانتخابات المحلية

ترحب مؤسسات المجتمع المدني بالقرار الصادر عن مجلس الوزراء بخصوص تحديد موعد إجراء الانتخابات المحلية بتاريخ 13/5/2017 في الضفة الغربية وقطاع غزة، وذلك وفقاً لقانون انتخابات الهيئات المحلية رقم 10 لسنة 2005 دون أي تعديلات على النظام الانتخابي.
وفي هذا السياق تشدد المؤسسات الموقعة على البيان على الآتي:
1. تؤكد تمسكها بالوحدة السياسية والجغرافية للشعب الفلسطيني ، وعلى ضرورة إجراء الانتخابات في قطاع غزة والضفة الغربية في الوقت ذاته وبشكل موحد، كتعبير عن تمسكها بالخيار الديمقراطي ووحدة الوطن ورفض الانقسام، وتدعو كافة الأطراف بما في ذلك حركة حماس الى مراجعة موقفها والموافقة والتوافق على إجراء الانتخابات المحلية في موعدها.
2. تؤيد وجود محكمة مختصة لقضايا الانتخابات على غرار المحكمة الخاصة بقضايا الانتخابات العامة (الرئاسية والتشريعية)، على أن تشكل من قضاه نزيهين وبعيدين عن التجاذبات والاصطفافات السياسية وتأثيرات ازدواجية السلطة القضائية.
3. تؤكد بأن لجنة الانتخابات المركزية تحظى على الاحترام والتوافق الوطني كجهة تنفيذ وإشراف على العملية الانتخابية.
4. تطالب جميع القوى والأحزاب السياسية والشخصيات العامة بالوقف والنأي عن حملات التحريض الإعلامية المتبادلة والعمل بشكل جماعي على تهيئة الأجواء الإيجابية وصيانة الحريات العامة التي تسهل إجراء الانتخابات وبمشاركة الكل الفلسطيني.
5. تأمل أن تجري الانتخابات وفقاً للموعد المقرر، وستعمل المنظمات الموقعة على البيان بكل جهدها من أجل تذليل العقبات وأية معيقات تحول دون إجرائها.

 

للمراجعة والاستيضاح يمكنكم الاتصال ب:
د. طالب عوض 0595940020
الاستاذ مجدي ابو زيد 0592800055

 

  

go top