عن أمان

المنتدى المدني لتعزيز الحكم الرشيد في قطاع الأمن

يسعى المنتدى الى تعزيز الحوكمة الرشيدة في قطاع الأمن الفلسطيني، وتعزيز ثقافة المساءلة المجتمعية على عمله بما يسهم في تحصين مؤسسات الأمن من جميع اشكال الفساد ويعزز من كفاءة وفاعلية الأجهزة الأمنية على أساس من الشراكة والعمل التوافقي بين الجميع، وذلك بهدف الوصول الى قطاع أمن فلسطيني ملتزم بسيادة القانون واحترام الحقوق والحريات العامة، يلتزم المسؤولين والعاملين فيه بمنظومة النزاهة ومكافحة الفساد ومبادئ الديموقراطية وتقبل المساءلة المجتمعية ويعملوا وفق استراتيجية وعقيدة امنية وطنية متوافق عليها بين جميع الأطراف.

بدأت فكرة تأسيس المنتدى من قبل مجموعة من الناشطين في مؤسسات المجتمع المدني ذات العلاقة في حوكمة قطاع الأمن الفلسطيني في العام 2013 واستند قرار تأسيس المنتدى على مبدأ ضرورة تضافر جهود جميع الأطراف الرسمية والشعبية لبلورة السياسات العامة والمبادئ ذات العلاقة بمتطلبات استقرار النظام العام وبناء وحوكمة قطاع الأمن في فلسطين، وقد ساهم في تأسيس المنتدى عدداً من مؤسسات المجتمع المدني العاملة في مجال تعزيز سيادة القانون وأحترام حقوق الانسان وأشاعة الديمقراطية وتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد وترسيخ سياسة المساءلة المجتمعية في جميع مجالات عمل الدولة الفلسطينية.

يضم المنتدى المؤسسات التالية: اﻟﻤﺒﺎدرة الفلسطينية  لتعميق الحوار اﻟﻌالمي والديمقراطية "ﻣﻔﺘﺎح"، مؤسسة الحق،  مركز علاج وتأهيل ضحايا التعذيب، المركز الفلسطيني للبحوث والدراسات الاستراتيجية، معهد الحقوق في جامعة بيرزيت، مركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان، مركز الدفاع الحريات والحقوق المدنية "حريات"، مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي، المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية، مؤسسة قادر للتنمية المجتمعية، المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية "مدى" ، الهيئة الأهلية لاستقلال القضاء وسيادة القانون "استقلال"، مؤسسة فلسطينيات، مركز إعلام حقوق الإنسان والديمقراطية " شمس"( منسق المنتدى)،  والائتلاف من اجل النزاهة والمساءلة "أمان"( السكرتاريا التنفيذية للمنتدى)، الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق الإنسان(عضو مراقب).

أهداف المنتدى

  1. المساهمة في تطوير وبلورة الإستراتيجيات الوطنية الفلسطينية لقطاع الأمن في فلسطين وإتاحة المجال لمؤسسات المجتمع المدني للمساهمة في بلورة السياسات العامة المتعلقة بعمل المؤسسة الأمنية وعلاقتها مع القطاعات الأخرى.
  2. المساهمة في تطوير آليات التواصل والشراكة والانفتاح بين المجتمع المدني والمؤسسة الأمنية وتعزيز مبدأ حق المواطن في الوصول إلى المعلومات الدقيقة ذات العلاقة بما تقوم به المؤسسة الأمنية ضمن القانون.
  3. دعم جهود العاملين في المؤسسة الأمنية، بما فيه إنفاذ الخطط والسياسات العامّة وفقاً للقانون بكفاءة وفعالية.
  4. المساهمة في تعزز الرقابة الداخلية والخارجية على الاجهزة الامنية وتفعيل الرقابة المجتمعية على المؤسسة والأجهزة الأمنية والتأكد من فعالية نظم المساءلة الخاصة بها.
  5. تعزيز قيم النزاهة لدى المسؤولين والعاملين في قطاع الامن ومبادئ الشفافية في عملها واجراءاتها وتفعيل نظم المساءلة في عملها وإجراءاتها.

أعضاء المنتدى:

 

 

تقارير حول قطاع الأمن الفلسطيني:

موازنة قطاع الأمن الفلسطيني للعام 2019
أسس بند النثرية في النفقات التشغيلية
تحميل 
واقع حالة الاستجابة مع تقارير ديوان الرقابة المالية والإدارية
من أجل تفعيل نظام المساءلة في أعمال الأجهزة والهيئات الأمنية
تحميل
مقياس النزاهة في قطاع الأمن الفلسطيني 2020
فيديو تلخيصي عن مقياس النزاهة 

تحميل 

اضغط هنا

واقع موازنة قطاع الأمن ضمن الموازنة العامة الفلسطينية        تحميل
إشكالية توزيع الرتب على العاملين في قوى الأمن الفلسطينية        تحميل

مقياس النزاهة في قطاع الأمن الفلسطيني 2018

فيديو تلخيصي عن مقياس النزاهة

         تحميل

اضغط هنا

فاعلية الرقابة على أداء الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية وقطاع غزة_عربي   تحميل 
فاعلية نظم الشكاوى في الأجهزة الأمنية- عربي   تحميل
مدى فاعلية الرقابة على الالتزام بمدونات السلوك في الأجهزة الأمنية- عربي   تحميل