قصص نجاح

اهم إنجازات امان منذ التأسيس
اهم إنجازات امان منذ التأسيس

اهم إنجازات امان منذ التأسيس

 

  • نجح ائتلاف امان، كبيت خبرة فلسطيني متخصص في تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد ، من وضع قضايا النزاهة ومكافحة الفساد على الاجندة الفلسطينية وعلى سلم اولويات المؤسسات الوطنية . كما ساهم في مأسسة عمل مكافحة الفساد على نطاق وطني ورسميمن خلال جهوده في تطوير قانون الكسب غير المشروع  والضغط باتجاه إنشاء هيئة مكافحة الفساد، وتوقيع اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد.

  • استطاع الائتلاف خلال فترة وجيزة من عمله ان يحظى على ثقة ومصداقية عالية في على الصعيد المحلي والعربي والدولي، فبات امان بيت خبرة وعنوان رئيسي لانتاج وتوفير المعرفة حول واقع الفساد على الصعيد المحلي والاقليمي من خلال اعداد دراسات وتقارير متخصصة تشخص واقع الفساد في قطاعات فلسطينية مختلفة والتي اصبحت مصدرا رئيسيا لرفد صناع القرار الفلسطيني بتوصيات من شأنها تعزيز سياسات واجراءات وتدابير مكافحة الفساد والمحافظة على المال العام.

  • نجح الائتلاف من خلال نقل الخبرة والادوات اللازمة في مجال المساءلة عن اداء الشأن والمال العام من تاسيس العديد من مجوعات الضغط والائتلافات المتخصصة في الرقابة على قطاعات حيوية وحساسة تؤثر على رفاهية وأمن المواطن الفلسطيني. فاسس "الفريق الأهلي لدعم شفافية الموازنة العامة" في العام 2010 والذي يلعب دورا رئيسا في الرقابة على ادارة الموازنة العامة، والضغط على تعزيز الشفافية في ادارتها، كون غياب الشفافية في ادارة الموازنة العامة يتيح فرص اهدار المال العام. وغدت التقارير المتخصصة التي ينتجها الفريق في هذا الجانب مصدرا رئيسيا لبلورة وتبني سياسات واجراءات وتدابير من قبل صناع القرار تعزز من حسن إدارة المال العام والترشيد في انفاقه. كما أسس امان المنتدى المدني لتعزيز الحكم الرشيد في المؤسسة الأمنية في العام 2014 لتفعيل الرقابة الأهلية على أداء المؤسسة الأمنية.
  • تمكنت امان من نقل وتوطين المعرفة الدولية حول اليات مكافحة الفساد في القطاعات الفلسطينية المختلفة مستفيدة من علاقتها وشراكتها مع منظمة الشفافية الدولية والمنظمات الدولية الاخرى العاملة في ذات المجال. 
  • ساهم مركز المناصرة والارشاد القانوني، والذي اسسه الائتلاف لتقديم الدعم والمشورة القانونية لضحايا الفساد، في رفع وعي المواطنين في اشكال الفساد وتشجيع المواطنين للابلاغ عن ممارسات فساد شهدوها او كانوا ضحايا لها. 
  • نجح الفريق الاهلي لدعم شفافية الموازنة العامة، والذي بادر امان بتأسيسه،  في احداث اختراق في تعزيز النزاهة والشفافية في إدارة المال العام بشكل عام وفي إدارة الموازنة العامة بشكل خاص، فعلى سبيل المثال، ونتيجة لتقرير اعده الفريق حول ترشيد النفقات في الموازنة العامة والذي من خلاله قدمت العديد من التوصيات التطبيقية والعملية للحكومة لترشيد النفقات، تبنت الحكومة العديد من هذه التوصيات كتلك المتعلقة بالتعيينات، إدارة هيئة البترول، التأمين الصحي، حقوق وامتيازات موظفي الفئات العليا، البوابة الموحدة للمساعدات، ...الخ.
  • لعب ائتلاف امان دورا بارزا، من خلال وحدة الرصد والدراسات الخاصة بها، في متابعة التطورات التي تحدث على صعيد مكافحة الفساد في المجتمع الفلسطيني بشكل يومي وتقديم الحلول والتوصيات لصناع القرار لحل الاشكاليات المرتبطة بمكافحة الفساد في فلسطين. ويعد تقرير واقع النزاهة ومكافحة الفساد الذي يواظب ائتلاف امان على اصداره سنويا مصدرا رئيسيا لتوفير معلومات حول التقدم في مكافحة الفساد وفعالية التشريعات والاجراءت والتدابير المتخدة بهذا الخصوص.