المشاريع السابقة

فتح عينك .. لخدمة افضل

الفترة الزمنية: 4 شهور، ابتداءا من كانون الثاني 2014.
الممول: منظمة الشفافية الدولية.

الهيئات المحلية المستهدفة بالمشروع: بلدية عنبتا، المغازي، جباليا النزلة ومجلس محلي ابو ديس.

 

من اجل اشراك فئة الشباب الفلسطيني في تعزيز النزاهة في الهيئات المحلية،  والتعبير عن ارائهم واتاحة الفرص امامهم لايصال صوت المواطنين واحتياجاتهم الى ممثلي الهيئات المحلية مما يساهم في زيادة الثقة بين الطرفين، تنفذ امان مشروع فتح عينك .. لخدمة افضل والذي يهدف الى تعزيز مبادئ الحكم بالمشاركة، وتحفيزاستجابة البلديات لحاجات المواطنين واشاعة ونشر مفهوم المسؤولية المجتمعية الذي يعتبر اسلوب ادارة يشرك المواطنين في مساءلة الهيئات المحلية عن قراراتها وافعالها لا سيما فيما يتعلق بالموارد العامة وتقديم الخدمات.

آلية العمل:

تشكيل أربع مجموعات شبابية ( أعمار بين 20 – 35) ( 2/الضفة ، 2/ غزة) ( 70 – 80 شاب وشابة) لديهم الرغبة في الالمام  والمعرفة بمفاهيم الوقاية من الفساد والمساءلة المجتمعية، استطلاع آراء عينة من المواطنين في المجتمعات المحلية بتصميم وتوزيع بطاقات رأي المواطنين، تحليل نتائج الاستطلاع بشأن الخدمات وتنفيذ حملات ضغط والمناصرة حول أهم المواضيع أو الخدمات التي بحاجة إلى تحسين وتطوير.

فعاليات  المشروع:

يسعى هذا المشروع الى ايصال صوت المواطنين واحتياجاتهم فيما يتعلق بتحسين مستوى الخدمات الى هيئاتهم المحلية من خلال:
- عقد مجموعة من التدريبات للمجموعات الشبابية حول مفاهيم الوقاية من الفساد ومكافحته، المسؤولية المجتمعية، طرق تشكيل الفرق، تطوير استمارة   " بطاقات رأي المواطنين"، آلية جمع المعلومات.
- اعداد وتوزيع بطاقات رأي المواطنين على عينة من المجتمعات المحلية وذلك من اجل قياس رضا المواطنين عن بعض الخدمات المقدمة.
- عقد  ورش عمل حول آلية تحليل نتائج بطاقات رأي المواطنين، تطوير حملات الضغط والمناصرة.
- تصميم وتنفيذ 4 مبادرات للتدخل بناءا على نتائج بطاقات المواطنين
- تصميم وتنفيذ حملات مناصرة تشمل تنفيذ جلسات استماع وحلقات اذاعية.


موازنة المشروع: 11292 يورو.

go top