آخر الأخبار

الشفافية الدولية: مصر تعاني من غياب خطط محددة ومعلنة لمكافحة الفساد

الشفافية الدولية: مصر تعاني من غياب خطط محددة ومعلنة لمكافحة الفساد

قالت لمياء كلاوي، المنسقة الإقليمية لبرنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمنظمة الشفافية الدولية، إنه لا توجد أي إحصائيات تشير إلى  تحسن نسب الفساد في مصر حاليا مقارنة بالعام الماضي، وأكدت أن "هناك قصورا في التشريعات واللوائح التي تهدف إلى مكافحة الفساد في مصر".

وقالت كلاوي، لأصوات مصرية في حوار أجري عبر الهاتف من برلين، إن مصر تعاني من عدم وجود خطط محددة ومعلنة لمكافحة الفساد. "التحسن في مجال المكافحة يحتاج إلى خطوات علمية وإطار محدد.. ومع الأسف مصر ليس لديها إجراءات واضحة ومحددة ذات إطار زمني معلوم لمكافحة الفساد.. ولذلك ساءت الأمور بها".

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد، خلال حضوره اجتماع اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة الفساد أواخر شهر أغسطس، دعم الدولة الكامل للأجهزة الرقابية لمكافحة الفساد، معتبرا أن التصدي للفساد يتطلب انتقاء الأكفاء في المناصب القيادية بالدولة ومؤسساتها المختلفة عن طريق إيجاد آليات لذلك.

ويرى السيسي إن "مكافحة الفساد لا تكون إلا بالقضاء على الفقر والمحسوبية وترسيخ العدالة"، مؤكداً أنه من الضروري "ليس فقط ملاحقة الفاسدين، ولكن اقتلاع جذور الظاهرة والقضاء على أسبابها وعلى رأسها المحسوبية”.

كان ترتيب مصر قد تحسن في  مؤشر مدركات الفساد  الذي صدر عن منظمة الشفافية الدولية، والذي يستند على آراء خبراء في مجال فساد القطاع العام.  حيث احتلت المركز 114 من بين 177 دولة في عام 2013، بدلا من المركز 118 في عام 2012، وذلك فيما يتعلق بمستويات الرشوة  وإساءة استغلال السلطة والتعاملات السرية "التي مازالت مستوياتها مرتفعة" في أكبر دول العالم العربي سكانا.

ومنظمة الشفافية الدولية هي منظمة غير حكومية مقرها الرئيسي في برلين، وهي معنية برصد الفساد وملاحقة مرتكبيه قضائيا، وبحسب موقعها الإلكتروني، فإن لها علاقات شراكة مع عدة منظمات وحكومات وتعمل في 100 دولة.

 

*aswatmasriya

go top