نشاطات 2015

القياديات الفلسطينيات يعلن رفضهن للفساد

القياديات الفلسطينيات يعلن رفضهن للفساد

 

 

 

 

 

 

 

 

عقدت أمان أمس لقاءاً تشاورياً في فندق البست ايسترن – رام الله جمع قياديات، وممثلات وممثلين عن المؤسسات الرسمية والنسوية، من أجل مناقشة سبل التعاون في إدماج منظومة مكافحة الفساد  في برامج المؤسسات النسوية.

افتتح مفوض أمان لمكافحة الفساد د. عزمي الشعيبي اللقاء معايداً نساء فلسطين بحلول يومهن العالمي مشيراً إلى قدرتهن على تعزيز منظومة القيم ومكافحة الفساد رغم أنهن الأكثر عرضة لممارساته مما يجعلهن ضحايا له، فقد أكد على تبوء الرجال المناصب العليا ومراكز النفوذ في الوظائف العامة العليا في فلسطين مما يعيق فرص وصول النساء إلى هذه المراكز والمشاركة في عملية اتخاذ القرار موصياً بضرورة تشكيل أجسام نسوية داخل المؤسسات العامة والأطر النقابية لتكون ممثلة لصوت المرأة الفلسطينية.

من جانبه؛ قدم القائم بأعمال الادارة التنفيذة في أمان السيد عصام حج حسين تقرير صدر حديثاً حول  دور المرأة الفلسطينية في الفساد ومكافحته مشيراً إلى أن المرأة الفلسطينية تعرف الفساد على أنه سوء استخدام السلطة بجميع أشكالها، بما يشمل التمييز القانوني والمجتمعي، وقتل النساء، والتحرش الجنسي، والحرمان من الميراث، إلى جانب ما ورد من أشكال أخرى للفساد في قانون مكافحة الفساد كالواسطة والمحسوبية والمحاباة والرشوة.

كما وطرح تأثير الفساد على المرأة من حيث أنها تدفع ثمن تدني مستوى الخدمات كمًّا ونوعًا بسبب الفساد وأشكاله بالتحديد سرقة واهدار المال العام؛ إضافة إلى أنها تعاني من الفساد الإداري كالواسطة والمحسوبية والمحاباة والتحرش الجنسي.


إضافة الى ذلك، قدم الشعيبي مبادرة ميثاق المواطنة لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد المتمثل بمجموعة من التعهدات الاخلاقية للتصدي للفساد والعمل على مكافحته مشجعاً القياديات والمشاركات على التوقيع والإنضمام إلى معركة مكافحة الفساد حيث تخلل اللقاء مراسم توقيع الميثاق من قبل القياديات.

أما السيدة ناهد أبو طعيمة – مسؤولة النوع الاجتماعي في جامعة بيرزيت فقد قدمت مسودة بيان "صوت نساء فلسطين ضد الفساد" المعد من قبل أمان ومجموعة ممثلة عن القياديات العاملات في عدة قطاعات عمل؛ اذ لاقي البيان ترحيباً خصوصا لانه يعبر عن هم المرأة ومعاناتها من الفساد مع اقتراح عدد من التحديات والمطالب الاخرى التي ستقوم أمان بإدخالها بالتعاون مع لجنة استشارية من أجل اصدار البيان الرسمي خلال الأيام القادمة ليتم دمجه مع البيانات الوطنية لكل من دولة تونس، اليمن، الاردن، لبنان ومصر من أجل اصدار بيان اقليمي يُمثل صوت النساء ضد الفساد في المنطقة العربية.

يذكر أن هذا النشاط ينفذ بالتعاون مع منظمة الشفافية الدولية بتمويل من الوكالة السويدية للانماء الدولي.

 

تقرير :

دور المرأة الفلسطينية في مكافحة الفساد

تحميل