أخبار 2017

بيان صادر عن القوى الوطنية والمجتمع المدني بخصوص الانتخابات المحلية

بيان صادر عن القوى الوطنية والمجتمع المدني  بخصوص الانتخابات المحلية

لاحقاً لقرار مجلس الوزراء رقم 17/121/07  لعام 2016 بإجراء الانتخابات المحلية في موعد أقصاه 8/2/2017، وعطفاً على تصريحات دولة رئيس الوزراء الدكتور رامي الحمد الله بشأن الانتخابات المحلية والمنشورة في جريدة القدس بتاريخ 2/1/2017 حيث أشار إلى أن الحكومة تنوي إجراء الانتخابات المحلية على مراحل.

ولإيمان الأحزاب السياسة ومؤسسات المجتمع المدني بأن الانتخابات هي اهم أدوات المساءلة وهي استحقاق يجب أن يتم في موعده ولا يجوز لشخص أو حكومة أو أي جهة أخرى المساس بهذا الحق أو تأجيله أو تجزئته؛

فإننا نطالب بـما يلي:

1. إجراء الانتخابات المحلية خلال النصف الأول من هذا العام وقبل حلول شهر رمضان، وبجميع المحافظات وبنفس التوقيت كون تنفيذها على مراحل يتعارض مع نص القانون.
2.  تشكيل محكمة قضايا الانتخابات بالتوافق الكامل، واختيار قضاة محايدين ونزيهين للنظر في كافة القضايا ذات العلاقة بالانتخابات.
3. أي تعديلات تشريعية على قانون الانتخابات المحلية تؤجل لما بعد الانتهاء من الانتخابات الحالية، وحسب الأصول التشريعية أو التوافق.

علماً بأن مؤسسات المجتمع المدني ستعمل وبشكل فوري على ترتيب لقاء مع رئيس الوزراء، وترتيب لقاء آخر قريب مع الأحزاب والمؤسسات الأهلية في قطاع غزة من أجل التوسط بين حركتي فتح وحماس لبناء الثقة وجسر الهوة والوصول إلى التوافق الوطني الذي يتيح إجراء الانتخابات في الضفة الغربية وقطاع غزة في آن واحد، كخطوة أولى باتجاه إعادة توحيد الوطن، وإجراء الانتخابات العامة وانتخابات المجلس الوطني في أقرب فرصة ممكنة

go top