نشاطات 2013

في نهاية يوم دراسي عقدته امان في قطاع غزة: توقيع مذكرات تعاون وتفاهم بين ائتلاف امان ومجموعة من المؤسسات الفاعلة

في نهاية يوم دراسي عقدته امان في قطاع غزة: توقيع مذكرات تعاون وتفاهم بين ائتلاف امان ومجموعة من المؤسسات الفاعلة

 

عقد ائتلاف امان –قطاع غزة بالتزامن مع المؤتمر السنوي الذي عقد في رام الله ، يوما دراسيا لعرض مخرجات تقرير الفساد الرئيسية وبحث مجموعة من الموضوعات ذات العلاقة .
وتحدث عن الشركاء المحليين لامان السيد فتحي صباح رئيس مجلس إدارة المعهد الفلسطيني للاتصال والتنمية. حول تجربة المؤسسات الشريكة في الرقابة على الأداء العام الى إن تعزيز دور منظمات المجتمع المدني في الرقابة على الأداء العام واخضاع المسئولين في مختلف المستويات الى المساءلة والمحاسبة من شأنه أن يسهم بشكل كبير في الحد من الفساد.

وقال ان البرنامج المنفذ من قبل الائتلاف، استهدف توعية المؤسسات الشريكة بكل ما يتعلق بمحاربة الفساد، وتطوير البيئات الداخلية والخارجية لها لتصبح أكثر موائمة لمتطلبات النزاهة والشفافية والمساءلة

اما في جلسة التي تراسها دكتور كمال الشرافي حول تقرير دور لجان المجلس التشريعي في مكافحة الفساد، تحدث كل من الباحث د. مازن نور، عميد كلية القانون في جامعة الأمة عن ورقة العمل التي اعدها مسبقا ائتلاف أمان، والتي ركزت على دور المجلس التشريعي في قطاع غزة في مكافحة الفساد من خلال ثلاثة محاور رئيسة وهي الوظيفة التشريعية للمجلس ودورها في مكافحة الفساد والرقابة التشريعية ودورها في مكافحة الفساد، والموازنة العامة ودور المجلس فيها،

وعقب  كل من د. نافذ المدهون: أمين عام المجلس التشريعي و أ. هدى نعيم :عضو المجلس التشريعي  وأ.جميل المجدلاوي: عضو المجلس التشريعي، والذين أكدوا على أنه يجب ان يكون دور المجلس الرئيسي هو الرقابة على أداء السلطات. وأبدا بعض الملاحظات على التقرير .

اما في الجلسةالثانية التي تارسها وائل بعلوشة - مدير مكتب أمان في قطاع غزة -  فقد كانت حول دور مؤسسات المجتمع المدني في مكافحة الفساد  و استعراض  تجربة المؤسسات الشريكة في الرقابة على الأداء العام التي تحدث فيها ممثل عن شبكة المنظمات الأهلية  أ. محسن أبو رمضان . وعضو مجلس ادارة معهد دراسات التنمية :ا. تيسير محيسن ، والذين أكدو على ضرورة تفعيل دور مؤسسات المجتمع المدني في تعزيز قيم النزاهة والمساءلة والشفافية في المجتمع الفلسطيني.


اما في الجلسة الثالثة  التي ترأستها أ. عندليب عدوان- عضو مجلس ادارة ائتلاف أمان -  فقد تم فيها توقيع مذكرات التعاون والتفاهم بين أمان ممثلة في د. كمال الشرافي - نائب رئيس مجلس ادارة ائتلاف أمان - وعدد من ممثلي كل من مكتب الإعلام الحكومي ،المعهد العالي للقضائي، جامعة الأمة للتعليم المفتوح ، أكاديمية الأدارة والسياسة في الدراسات العليا، ونقابة المهندسين.

 

المداخلات في اليوم الدراسي الذي عقد في قطاع غزة : 

دور منظمات المجتمع المدني في محاربة الفساد / محسن ابو رمضان  .. تحميل

دور لجان المجلس التشريعي الفلسطيني في مكافحة الفساد / مازن نور الدين .. تحميل

تجربة المؤسسات الشريكة في الرقابة على الأداء العام /م. تيسير محيسن ... تحميل