أخبار 2014

مجموعات شبابية تسائل المجالس المحلية حول نزاهة الخدمات

مجموعات شبابية تسائل المجالس المحلية حول نزاهة الخدمات

 

نفذت المجموعات الشبابية عددا من المبادرات التي تعتبر كحملات للضغط من اجل تحسين مستوى الخدمات المقدمة من الهيئات المحلية للمواطنين. في كل من بلدية المغازي، جباليا، عنبتا ومجلس محلي ابو ديس .
وهدفت الحملات لحل مجموعة من المشاكل منها، تردي خدمة جمع النفايات، وتلوث المياه، غياب العدالة في شق وتعبيد الطرق الداخلية في البلدة، وقلة شفافية المعلومات الخاصة بتنفيذ المشاريع، وضعف التجاوب لحل شكاوى المواطنين، وغياب الرقابة على المقابر، وحرمان المجتمع المحلي من مجانية التنزه في المرافق العامة.
وقامت المجموعات باعداد بطاقات رأي المواطنين لقياس مستوى رضاهم عن الخدمات المقدمة من حيث الجودة ونزاهة وعدالة توزيعها في المناطق المختلفة، ظهرت عدد من القضايا التي حظيت بمستوى رضا قليل من الجمهور.
وقد تنوعت الحلول والتدخلات ما بين اعداد وتطوير ميثاق تقديم الخدمة الخاص بمجلس محلي ابو دبس وتنفيذ حملة ضعط تمثلت بحملة للوحات شوارع وومضات اذاعية تضمنت بنودا من الميثاق، حول واجبات وحقوق كل من المجلس المحلي والمواطنين.
اما في منطقة جباليا فارتأت المجموعة الشبابية تنفيذ فحص مخبري للمياه لتعرض نتائجه على رئيس البلدية في اجتماع يضم الشباب الفاعلين يقدم خلاله عريضه موقعه من قبل عدد كبير من المواطنين الهادفة الى ضرورة تحسين خدمة المياه، والتخلص من مشكلة تلويث المياه التي تؤرق السكان.
مجموعة الشباب في منطقة المغازي، نفذت لقاء جماهيري حول خدمة النظافة وجمع النفايات، اضافة الى طباعة وتوزيع برشور حول دور المواطن ودور البلدية في حماية البيئة ونفذوا حملة من بيت لبيت لتوعية المواطنين بدورهم في الضغط على البلدية.
واخيرا تقوم مجموعة عنبتا بتصوير فيلم يستعرض عدد من المشاكل التي يعاني منها المواطنون ليتم عرضه خلال جلسة المساءلة التي ستنفيذ خلال  الاسبوع القادم.وستقوم المجموعات الشبابية كافة بتنظيم جلسات مساءلة عامة ، لاتاحة المجال امام المواطنين للاستفسار والمطالبة بالمعلومات حول كيف تدار شؤون البلديات والمجالس المحلية ،

يذكر ان هذا الجهد يبذل يتنظيم ومتابعة واشراف من قبل الائتلاف من اجل النزاهة والمساءلة امان ضمن مشروع فتح عينك لخدمة افضل ضمن سسياق تشجيع المواطنين للمارسة وتنفيذ ادوات المساءلة الاجتماعية التي تفضي الى العدالة والحكم الرشيد .

go top