أخبار 2013

من أجل تعزيز النزاهة والشفافية والمساءلة بلديتي الظاهرية وبيت فجار توقع مذكرة تفاهم مع أمان

من أجل تعزيز النزاهة والشفافية والمساءلة بلديتي الظاهرية وبيت فجار توقع مذكرة تفاهم مع أمان

في اطار استراتيجية امان الهادفة الى تعزيز قيم النزاهة وتفعيل مبادئ الشفافية ونظم المساءلة في الهيئات المحلية الفلسطينية، وقع الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة(أمان)مذكرتي تفاهم وتعاون مع بلديتي الظاهرية وبيت فجار، بهدف مأسسة العلاقة والتعاون في مكافحة الفساد.

تضمنت مذكرات التفاهم، التعاون في موائمة مدونة السلوك العامة للهيئات المحلية لتتلائم وواقع واحتياجات كل هيئة محلية وخصوصيتها، اضافة الى اعداد مجموعة من الادلة كالتعامل مع الهدايا، الافصاح عن المعلومات، أدلة الشكاوى التدقيق الداخلي.

افتتحت الحفل المديرة التنفيذية لأمان السيدة غادة الزغير، ُمعربةً  عن سعادتها في مأسسة العمل مع البلديات ومشيرة الى ادراك امان للدور التنموي والخدماتي الذي تقوم به هيئات الحكم المحلي، وهذا الدور لا يأتي على اكمل وجه الا بتوفر شروط اساسية منها نشر وتعزيز وتقوية اسس الحكم الرشيد في العمليات المختلفة التي تقوم بها هذه الهيئات كالتخطيط، الادارة، التوظيف والمشتريات، اضافة الى بناء علاقة ايجابية مع المواطنين الذين انتخبوها ولهم الحق في المشاركة والمتابعة الدائمة لاعمالها من اجل ضمان تجاوبها مع اولوياتهم ووصول الخدمات اليهم بجودة عالية.


كما واشارت الزغير انه بالرغم من بعض التحسن سواء في العلاقة مع المواطنين، اجراء الانتخابات، تبني عدد من الهيئات المحلية لمدونات السلوك، إلا أن ثقافة النزاهة والشفافية والمساءلة ما زالت ضعيفة، فبعض البلديات ما زالت تمتنع عن نشر المعلومات للمواطنين سواء اعمال وقرارات الهيئة او معايير والشروط المتعلقة بالتعيينات والخدمات... لهذا ترى أمان بأنه لا يمكن للهيئات المحلية الاستمرار بعملها الا من خلال اعادة صياغة هذه العلاقات والروابط بشكل يضمن للمواطنين حقوقهم كما يضمن للهيئات المحلية حقوقها.

من جانبهم، شكر ممثلوا الهيئات المحلية من البلديات الموقعة مؤسسة أمان وابدوا سعادتهم في التعاون لما له من تأثير ايجابي على زيادة الثقة بين المواطنين والبلديات والمساهمة في تعزيز النزاهة والقيم الايجابية في العمل.

go top