أخبار 2013

الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة "أمان" ووزارة التربية والتعليم يشرعان بتنفيذ المرحلة الثالة من مشاريع طلابية في مواجهة الفساد

الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة "أمان" ووزارة التربية والتعليم  يشرعان بتنفيذ المرحلة الثالة من مشاريع طلابية في مواجهة الفساد

في اطار تنفيذ المرحلة الثالة من "مشاريع طلابية في مواجهة الفساد" أنهت وزارة التربية والتعليم العالي بالشراكة مع الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة (أمان) ورشة عمل توعوية حول مكافحة الفساد استمرت يومين في مقر جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني/ رام الله والبيرة، وقد شارك فيها (25) مشرفًا تربوي من جميع مديريات التربية والتعليم في المحافظات الشمالية.
افتتح ورشة العمل أ. ثروت زيد مدير عام الإشراف والتأهيل التربوي في وزارة التربية والتعليم العالي، الذي أشاد بأهمية توعية الطلبة على مفاهيم النزاهة والشفافية والمساءلة، وتعزيز روح المواطنة الصالحة لديهم، من خلال تطبيق المفاهيم النظرية في الواقع الفلسطيني، ومشيراً في الوقت نفسه إلى التحديات التي تواجه الطلبة والمعلمين أثناء تنفيذ المشاريع الطلابية، ودور كل من المشرف التربوي والمدرسة والمعلم في تذليل هذه العقبات وإيجاد جسور التواصل مع المجتمع المحلي بمؤسساته كافة.
وبدوره أشاد أ. فضل سليمان من مؤسسة أمان بأهمية دور الطلبة في فحص معايير النزاهة والشفافية في البرامج والمشاريع والخدمات التي تقدمها الهيئات المحلية والمؤسسات العامة انسجاما مع توجه أمان لتطوير الوعي المجتمعي في مجال مكافحة الفساد وبناء قدرات المواطنين والطلاب في الرقابة على الخدمات العامة والمساءلة بشأنها وصولاً إلى مجتمع تسوده قيم العدالة وسيادة القانون.
وتم خلال اليوم الأول عرض تجارب المديريات في تنفيذ المرحلة الثانية من البرنامج خلال العام الماضي، وتضمنت النجاحات التي تحققت والتحديات والصعوبات التي واجهت الطلبة في أثناء تنفيذ مشاريعهم، وآليات التعامل معها، كما تمت مناقشة خطة الوزارة وأمان للمرحلة الثانية والدروس المستفادة وتوصيات لتطوير العمل في المرحلة الثالثة التي ستنفذ خلال العام الدراسي 2013/2014.
وقدم المشاركون خلال ورشة العمل فعاليات وأنشطة متنوعة من الدليل التدريبي الذي أعدته وزارة التربية والتعليم وأمان حول مفاهيم النزاهة والشفافية والمساءلة ومنظومة مكافحة الفساد ومنهجية العمل في المشاريع الطلابية تمهيداً لتدريب (200) معلم في المدارس الستهدفة من المشروع خلال عام 2014 في مديريات التربية والتعليم.
ومن الجدير ذكره أن هذا البرنامج "مشاريع طلابية في مواجهة الفساد" يتم تنفيذه بالشراكة بين الوزارة وأمان منذ عام 2010، ويستهدف طلبة الصف التاسع لربط وتعميق المفاهيم الواردة في التربية المدنية بالتطبيق العملي من خلال تناول بعض الخدمات أو المشاريع المقدمة أو المنفذة في المجتمعات المحلية وفحص مستويات النزاهة والشفافية فيها ومساءلة المسؤولين فيما بعد حولها.
أشرف على تنظيم ورشة العمل كل من أ. جمال سالم من وزارة التربية والتعليم العالي، و أ. وائل الحاج من مؤسسة أمان.

go top