أخبار 2013

تشكيل مجموعات للرقابة والمناصرة هدفها الحفاظ على المال العام

تشكيل مجموعات للرقابة والمناصرة هدفها الحفاظ على المال العام

قامت أمان بتنفيذ دورتين في الضفة الغربية وقطاع غزة حول الرقابة على المؤسسات المقدمة للمساعدات الانسانية والتي تم تنفيذهما خلال شهر أيلول الحالي، بهدف تعزيز قدرات مؤسسات المجتمع المدني في القيام بالرقابة على آداء المؤسسات العامة في تقديم الخدمات بشكل عام، وبهدف البناء على التدريبات السابقة.
واستهدفت الدورة بشكل أساسي مجموعات العمل الثلاث التي تشكلت خلال الدورات المشابه السابقة، بالاضافة الى مؤسسات أهلية أخرى تعمل في اطار المساعدات الانسانية، والتي تعهد أعضاؤها التواصل في العمل بداية بجمع المعلومات المتوفرة وتحديد المشاكل، مثل ايجاد معايير لتحديد اسس التوزيع للمسعادات، ومن ثم جلب الانتباه للمسؤلين بهدف الاصلاح والوصول للهدف المنشود بغض النظر ان كان عن طريق مفاوضات أم حشد، ضغط وتأثير على هؤلاء المسؤولين.
وأكد المشاركون/ات ان ما قام به خبراء محليون سيساهم بالتأكيد وبشكل كبير في رفع قدرات المؤسسات الأهلية في الرقابة علي جودة الخدمات العامة  مما يعزز الدور المهني لهذه المؤسسات.

وتأتي هذه الدورات بهدف تعزيز ثقافة النزاهة والشفافية والمساءلة في مؤسسات المجتمع الفلسطيني الرسمية منها وغير الرسمية من أجل المساهمة في بناء النظام الوطني للنزاهة والذي يشكل المجتمع المدني احد اعمدته الرئيسية.
وسوف تقوم أمان باستكمال العمل حول تعزيز قدرات العاملين في مؤسسات المجتمع المدني، بما يتعلق بأساليب الضغط والتأثير والرقابة والمساءلة من خلال عقد لقاءات دورية اضافية للمجموعات الذكورة، مع ابقاء الباب مفتوحاً لزيادة المشاركين/ات، خلال شهر تشرين أول القادم، بالاضافة الى المتابعة مع هذه المجموعات على المدى البعيد لكي تصبح عناصر تغيير في المجتمع مما سيؤدي الى زيادة عدد الأفراد والمؤسسات المنخرطة في جهود مكافحة الفساد وبالتالي المساهمة في الحفاظ على المال والشأن العام الفلسطيني.

go top