أخبار 2013

أمان تنهي تنفيذ دورة تدريبية حول مهارات الاتصال والتواصل للبلديات

أمان تنهي تنفيذ دورة تدريبية حول مهارات الاتصال والتواصل للبلديات

بهدف تعزيز منظومة المشاركة المجتمعية

انهى الائتلاف من اجل النزاهة والمساءلة- امان  دورة تدريبية متخصصة حول الاتصال والتواصل، والتي انعقدت على مدار يومين 16-17/3/2013 في رام الله بواقع 14 ساعة تدريبية.
استهدف التدريب موظفي مراكز خدمات الجمهور اضافة الى مجموعة من موظفي الدوائر الاخرى ذات العلاقة بالجمهور من مناطق الرام، اريحا، البيرة، رام الله، بيتونيا وبيرزيت.
هدفت الدورة الى تنمية قدرات موظفي البلديات بمن فيهم موظفي مراكز خدمات الجمهور حول مهارات الاتصال والتواصل مع المواطنين في اطار تعزيز منظومة المشاركة المجتمعية في ادارة الخدمات المقدمة لهم وبشكل خاص مهارات الحصول على تغذية راجعة من المواطن والتعامل معهم وتحفيز المواطن على الانخراط والتفاعل مع خطط البلدية وتحديد اولوياته.
تناول التدريب عدة محاور تتعلق بمفهوم الخدمة، خصائصها، أنواع الخدمات، تحليل شجرة التوقعات المتبادلة بين الجمهور والبلدية، مفهوم الاتصال والتواصل، مكونات عملية الاتصال، معيقات الاتصال، شروط الاتصال الجيد، تطوير مهارات الاتصال بمتلقي الخدمة، الأنماط المختلفة لمتلقي الخدمة وأخيرا تقديم بسيط في خدمات البلدية المحوسبة وأهميتها في سرعة تلقى الخدمة بعيدا عن استخدام اشكال الفساد المختلفة للحصول عليها.
نفذ التدريب من قبل الاستاذ مؤيد عفانة حيث تم استعراض المحاور سابقة الذكر بطريقة بناءة وتفاعلية، وباستعراض أمثلة حية من واقع التعامل مع الجمهور في كل بلدية؛ وتم الخروج بعدد من التوصيات من اهمها ضرورة العمل على مأسسة مراكز خدمات الجمهور وأهمية توفر قاعدة بيانات للجمهور الكترونية باعتبارها مدخل لحوسبة خدمات الجمهور في المستقبل.
يذكر ان هذا النشاط يأتي ضمن مشروع النزاهة من اجل الفقراء المنفذ بالشراكة مع معهد الأبحاث التطبيقية – أريج ومؤسسة Integrity Action الممول من وكالة التنمية البريطانية DFID.

go top