أخبار 2013

مجموعة الهيدرولوجيين تختتم مشروع "تعزيز منظومة النزاهة والشفافي والمساءلة "

مجموعة الهيدرولوجيين تختتم مشروع "تعزيز منظومة النزاهة والشفافي والمساءلة "

12/03/2013  

نابلس- معا- أنهت مجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين تنفيذ مشروع "تعزيز منظومة النزاهة والشفافية والمساءلة في عمل المؤسسات القاعدية في ريف نابلس" بالتعاون مع مؤسسة أمان (الائتلاف من اجل النزاهة والمساءلة)، ويهدف المشروع إلى تعزيز مفاهيم وقيم النزاهة، والشفافية، والمساءلة لأعضاء الهيئات الإدارية والهيئات العامة للمؤسسات القاعدية، وكذلك أعضاء من الهيئات المحلية، وذلك من خلال عقد ورشات عمل توعوية حول أشكال الفساد وآثاره، ونتائجه في المجتمع الفلسطيني.

وتم تنفيذ ورش عمل حول منظومة النزاهة والشفافية والمساءلة، إضافة إلى إعداد قائمة بالإجراءات المالية والإدارية، وإعداد إجراءات رقابية داخلية على الأداء المؤسساتي التي تعزز هذه المفاهيم في العمل كما تم عقد ورش عمل حول مدونة سلوك العمل الأهلي، وورش عمل استهدفت الهيئات العامة للمؤسسات حول أهمية دورية الانتخابات وأهمية دور الهيئات في الرقابة على الأداء، كما تضمن المشروع زيارات ميدانية للمؤسسات الأهلية للتأكد من تبني المؤسسات لمدونة السلوك، واتباع الإجراءات المالية والإدارية، والرقابية في عمل هذه المؤسسات وتصويب عملها.

ومن خلال اللقاءات والزيارات الميدانية لمقار المؤسسات من خلال مجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين، والطاقم التدريبي تبين أن المؤسسات قد باشرت بتصويب الأعمال المخالفة للأنظمة، مما يدلل على الرغبة في التغيير واتباع الأنظمة الصحيحة، مما يعزز منظومة النزاهة في عمل هذه المؤسسات. وخلال الزيارات الميدانية تم الاضطلاع على سندات الصرف والقبض والمطالبات المالية، ومحاضر الاجتماعات لتقديم النصح والتوجيه.

وقد لاقت هذه الزيارات قبولاً واستحساناً من أعضاء المؤسسات، ووعدت بالتواصل مع الهيدرولوجيين، وقدمت الشكر لمؤسسة أمان (الائتلاف من اجل النزاهة والمساءلة)، ومؤسسة الهيدرولوجيين على هذا المشروع، وطلبت تكراره. بدورها وعدت المجموعة بالتعاون والتواصل مع هذه المؤسسات في مشاريع قادمة.

ومن الجدير ذكره أن 167شخصاً حضر هذه الدورات منها 103سيدات من تسع مؤسسات قاعدية جمعية الإنماء الشبابي الخيرية/ عوريف، جمعية مركز شاهين للثقافة والتطوير/ بيت دجن، جمعية تنمية الطفل/ بيت فوريك، جمعية بزاريا التعاونية للمنفعة المتبادلة، جمعية نساء بيتا التنموية، جمعية نساء البادان الخيرية، جمعية وادي الفارعة التعاونية الزراعية، جمعية قصرة النسوية الخيرية ونادي عصيرة الشمالية للسيدات.

go top