أخبار 2012

قلقيلية: ورشة عمل تناقش دور الإعلاميين في مكافحة الفساد

قلقيلية: ورشة عمل تناقش دور الإعلاميين في مكافحة الفساد

25/12/2012  

قلقيلية - "الأيـام": نظم الائتلاف من اجل النزاهة والمساءلة "أمان"، في قاعة جمعية منتدى المثقفين الخيرية بقلقيلية، أول من أمس، ورشة عمل تحت عنوان "دور الإعلاميين والمدونين ونشطاء شبكات التواصل الاجتماعي في مكافحة الفساد"، ضمن مشروع "مكافحة الفساد بالمعلومات والتشبيك المنظم"، الذي ينفذه "أمان" بدعم من منظمة الشفافية الدولية، بالتعاون مع جمعية منتدى المثقفين، وذلك بمشاركة 32 إعلامياً ومدوناً وناشطاً في مجال الإعلام الاجتماعي في محافظة قلقيلية، بإشراف المدربين فضل سليمان ونهاد الطويل.
وأشار منسق برنامج الشفافية والنزاهة ومكافحة الفساد في جمعية منتدى المثقفين مؤيد عفانة إلى ان تنفيذ الورشة يأتي في سياق التعاون بين الجمعية و"أمان" منذ عدة سنوات، والذي يشمل تنفيذ ورش عمل متعددة في مجال مكافحة الفساد، ومشروع "شباب من اجل النزاهة والشفافية" في قلقيلية.
وافتتح الورشة فضل سليمان مدير مشروع "مكافحة الفساد بالمعلومات" في ائتلاف أمان بكلمة، أكد فيها دور الإعلاميين في مكافحة الفساد من خلال التحقيقات الاستقصائية، والتي تعتبر اداة مهمة جداً في مكافحة الفساد وتعزيز قيم النزاهة والشفافية في المجتمع، مشدداً على حرص "أمان" على مكافحة الفساد، واستنهاض طاقات المجتمع في ذلك، خاصة شريحة الإعلاميين. وشرح سليمان مفاهيم مهمة في مجال الإعلام والتحقيقات الاستقصائية، ومفاهيم تتعلق بالإعلام الاجتماعي ودوره في الحياة المعاصرة، مشيراً الى أهمية استثمار الإعلام بشكل عام والإعلام الاجتماعي بشكل خاص في مناهضة الفساد في فلسطين.
اما المدرب نهاد الطويل فتناول في مادته التدريبية مراجعة سريعة لأساسيات كتابة الخبر الصحافي (المقابلة الصحافية والتحقيق الصحافي)، إضافة الى استعراض محوسب لمفهوم الصحافة الاستقصائية، كما تناول موضوع الفرضيات كجوهر للأسلوب الاستقصائي، وسلط الضوء على الصحافة الاستقصائية والكمبيوتر، وتم استعراض نماذج لتحقيقات فلسطينية ومناقشة واستعراض قضايا ومشاكلات استقصائية معينة يمكن الانطلاق من خلالها لعمل تحقيق استقصائي خاص بمحافظة قلقيلية.
وأكد رئيس جمعية منتدى المثقفين خالد جبر أهمية الورشة في تفعيل دور الإعلاميين الفلسطينيين في مكافحة الفساد ومظاهره، فيما أشار الإعلامي معتصم قشوع الى أهمية الورشة في تسليط الضوء على دور الإعلامي في مكافحة الفساد، وفي إكساب المتدربين معارف ومهارات وخبرات في التحقيقات الاستقصائية، مبيناً أهمية دور الإعلام كسلطة رابعة في المجتمعات، وفي تعزيز القيم الإيجابية ومكافحة مظاهر الشذوذ والانحراف.
من جهته، لفت الباحث في الإعلام السياسي عمرو خروب إلى اهمية الورشة في اكسابه خبرات عملية ومهارات في التحقيقات الاستقصائية، عملت على ربط المفاهيم النظرية بالممارسة الفعلية للإعلام

go top