أخبار 2012

ورشة عمل تناقش دور الإعلام الالكتروني في مكافحة الفساد

ورشة عمل تناقش دور الإعلام الالكتروني في مكافحة الفساد

18/03/2012  
 

أوصى المشاركون في ورشة عمل نظمها الائتلاف من اجل النزاهة والمساءلة أمان بالتعاون مع الهيئة الاستشارية الفلسطينية في جنين اليوم بعنوان "دور الإعلام الالكتروني في مكافحة الفساد" بضرورة انشاء موقع خاص للصحفيين للتعاون والتواصل فيما بينهم بالاضافة لايجاد غرفة عمليات ما بين الصحفيين في المحافظات المختلفة والتنسيق بينهم من خلال رابطة الكترونية موحدة بالاضافة لتخصيص رابط خاص من قبل مؤسسة امان يعني بالصحفيين على اختلافهم.

وطالب المشاركون بضرورة انشاء حساب خاص على الفيس بوك يعني بالصحافة الالكترونية ويهتم بالتعريف بها وتطويرها .

وافتتح الورشة مدير البرامج في الهيئة الاستشارية الفلسطينية السيد احمد أبو الهيجا مشيدا بالتعاون الحاصل بين مؤسسة أمان والهيئة لافتا إلى أهمية الإعلام الالكتروني والدور الكبير الذي لعبه في الفترة الأخيرة في التأثير على الرأي العام العالمي لا سيما العربي.

واكد على أهمية التشبيك والتواصل ما بين مؤسسات المجتمع المحلي الرسمية والأهلية والخاصة من اجل تطوير عمل الإعلاميين العاملين خاصة في المواقع الالكترونية وصحافة الانترنت وان يكون لهم حماية ومظلية قانونية تتيح لهم حرية التعبير والنشر بنزاهة وشفافية وديمقراطية.

بدوره أشار مدير مشروع مكافحة الفساد بالمعلومات والتشبيك المنظم action فضل سليمان الذي ينفذه ائتلاف أمان بدعم من منظمة الشفافية الدولية اللقاء التدريبي هادفا إلى التواصل مع صحفيي صحافة الانترنت والى التشبيك بينهم والاتفاق على مبادئ سلوك أخلاقية للعاملين في صحافة الانترنت بما يكفل تحفيزهم على الانخراط بالتحقيقات الاستقصائية في هذا المضمار.

واثار سليمان نقاشا حول الآليات التي من الممكن ان يتم اعتمادها من قبل الصحفيين الفاعلين على صفحات الانترنت والمواقع الالكترونية والإعلام الاجتماعي للتشبيك فيما بينهم وحشد المناصرين من اجل الضغط باتجاه استصدار قانون لحق الحصول على معلومات.

ومن جانب أخر قسم سليمان المشاركين في الورشة الى مجموعات مناقشين اهم التحديات التي يواجهها الاعلام الالكتروني بالإضافة إلى الحلول المقترحة لتلك التحديات والصعوبات متطرقين الى الإشكال المختلفة للتشبيك بين أصحاب المواقع الالكترونية وناشري الانترنت.

وتخلل اللقاء نقاشا حول بنود مدونة السلوك الأخلاقية المقترحة لصحافيي الانترنت والتي من شانها ان ترتقي بمستوى هذا النوع من الصحافة لما أضحى لها من سيط واسع في مجتمعاتنا المعاصرة.

ومن الجدير ذكره ان هذا التعاون هو الاول من نوعه بين الهيئة الاستشارية الفلسطينية لتطوير المؤسسات غير الحكومية وائتلاف امان في جنين على امل ان يستمر هذا التعاون ليحقق انجازات جمى على صعيد تنمية الاعلام المجتمعي

go top