نشاطات 2012

أمان تنظم ورشة عمل للمدونين والصحفيين ضمن مشروع "ACTION" بمؤسسة إبداع

أمان تنظم ورشة عمل للمدونين والصحفيين ضمن مشروع "ACTION" بمؤسسة إبداع

22/01/2012  
 

بيت لحم-معا- نظمت مؤسسة أمان يوم أمس الأول ورشة عمل متخصصة في المدونات الصحفية وذلك في مقر مؤسسة إبداع مخيم الدهيشة شارك فيها عشرون صحفيا ومدونا من الجنسين.

وقام بالتدريب الصحفي محمد اللحام واشرف على الورشة مدير المشروع فضل سليمان الذي أوضح في بداية الورشة انها تأتي في سياق مشروع " مكافحة الفساد من خلال المعلومات والتشبيك المنظم"ACTION" وهو مشروع عربي طموح تشارك فيه فلسطين وعدد من البلدان العربية و يستمر العمل في تنفيذه حتى نهاية العالم 2013. يركز على تحقيق الاستفادة القصوى التي توفرها عمليات الاتصال والتواصل وتبادل المعلومات والمعارف من خلال شبكة الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي المعاصرة ووسائل الإعلام بغرض تعزيز الحوكمة الرشيدة والشفافية والمساءلة في المنطقة. ويعمل المشروع على وجه التحديد على زيادة تاثير تلك الجوانب من تكنولوجيا الانترنت والتي تعتبر الأكثر أهمية لتحقيق التغيير الديمقراطي والتضامن والوصول للمعلومات.

هذا وتناولت الورشة نشأت المدونات وانتشارها في الوطن العربي والأثر الذي حققته في صناعة الإحداث الأخيرة التي مر بها الوطن العربي .

وتم التركيز على مضامين المدونات واليات تناول المواضيع والتقارير والتحقيقات التي تهم المجتمع الفلسطيني مع التكثيف على تناول الأمور
المجتمعية وخاصة قضايا الفساد .

واستعرض الحضور ابرز القضايا في ملف الفساد مثل هدر المال العام والاختلاس واستغلال المنصب والمحسوبية والواسطة والحزبية وعقود الشراكات والسيارات الحكومية وغياب الديمقراطية والشفافية والمساءلة .

وتناولت الورشة سبل الارتقاء بمستوى المدونات وكافة أشكال الإعلام الالكتروني عبر مراعاة الموضوعية والمصداقية في النشر من خلال التحقق والتوثيق والرصد والمتابعة والبحث والتحقيق بعيدا عن التلفيق والقذف والتشهير والتزوير .

كما شملت الدورة بعض التدريبات على تناول بعض الملفات ووضع الخطط الكفيلة للوصول للحقيقة وتقديمها للرأي العام مع تشجيع مبدأ المساءلة وحق المعرفة والوصول إليها وفق القانون مع الإشارة للمعيقات التي تواجه الحق في الحصول على المعلومات في فلسطين سواء فيما يتعلق بالجانب التشريعي أو ما يحدث في الواقع العملي. فإضافة الى ان القانون لم يشرع حتى الآن على الرغم أنه منظور أمام المجلس التشريعي منذ عام 2005 فقد
تضمنت بعض التشريعات النافذة أحكام تتعارض مع ممارسة هذا الحق، وهناك عدم تبني بعض التشريعات للمبادئ التي يقوم عليها الحق في الحصول على المعلومات كوجوب النشر وفتح الاجتماعات العامة أمام الجمهور أو فيما يتعلق بالجانب العملي التطبيقي، بل أن بعض الإجراءات والسياسات العملية لدى مؤسسات السلطة الوطنية الفلسطينية تحول دون ممارسة الحق في الحصول على المعلومات على النحو المطلوب الذي يكفل ذلك مع استعراض لأبرز المبررات التي تحث على حق المواطن بالمعرفة والاطلاع .

كما بين المشاركون بالورشة ابرز المعوقات التي تعترض العمل الصحفي بشكل عام والوصول لمصادر المعلومات بشكل خاص بالإضافة لبعض النماذج التي تعرضت للمضايقات والمعيقات نتاج عملية التدوين والنشر . كما تطرقت الورشة للفوارق ما بين المدونات الشخصية والصحفية الهادفة
للتعميم والمراعية للمهنية وابرز المعايير والاشتراطات لكي يعتبر المدون مدون صحفي، كما تسلسلت الورشة بجملة مفاهيم واستخلاصات من خلالها يمكن ان تخدم المدونات هدف مشروع اكشن (مكافحة الفساد من خلال المعلومات والتشبيك الفعال) ،كما تم طرح مجموعة من الأفكار تدفع المدونين لبذل جهد جدي لإجراء تحقيقات في واقعهم وجمع معلومات عن قضايا في مجتمعهم المحلي تثير اهتمام الناس لمراقبة مدوناتهم ومراجعتها. كما سيتم خلال مشروع :" مكافحة الفساد من خلال المعلومات والتشبيك المنظم "(ACTION ) تناول قضية الحاجة إلى وجود الشبكات التي تركز على حق الوصول
للمعلومات والسجلات العامة والأنشطة الرامية إلى مكافحة الفساد. كما سيتم التأكيد على أهمية إدماج الشعوب العربية على نحو أكثر فعالية في النضال ضد الفساد.