أخبار 2011

توصية بفحص مستوى الشفافية وإتاحة المعلومات في قطاعي الغذاء والدواء..

توصية بفحص مستوى الشفافية وإتاحة المعلومات في قطاعي الغذاء والدواء..

19/09/2011  

عقد ائتلاف امان للنزاهة والمساءلة جلسة طاولة مستديرة امس لمناقشة اليات تنفيذ انشطة وفعاليات مشروع مكافحة الفساد من خلال حق الحصول على المعلومات ، وقد شارك في هذه الجلسة اضافة لمديرة ائتلاف امان التنفيذية ومدير المشروع، مجموعة من الصحفيين والصحفيات والمدونين والمدونات والاعلاميين والاعلاميات واصحاب مواقع الكترونية وشبكات على الفيس بوك ، ومنسقين ومنسقات في مؤسسات شبابية.

وكان هدف الجلسة استقراء توجهات اعضاء اللجنة التوجيهية لمشروع اكشن ، والاستئناس الى ملاحظات وتوصيات بعض الشباب من (الصحافيين والمدونين والعاملين في مجال الاعلام الاجتماعي ) وبعض الاكاديميين وذوي الاهتمام .

وقد قام مدير المشروع بعد الترحيب بالمشاركين بتوضيح هدف الجلسة ، وقدم شرحا عن المشروع .واهدافه، وانشطته المفترضة، وبعد ذلك طرحت الاسئلة التالية لتحفيز النقاش ، وتلخصت بما هي المعيقات التي تتوقعونها بشكل عام والتي قد تحول دون الوصول الى اقرار التشريع الخاص بحق الحصول الى المعلومات ؟ وكيف نصل الى اعلى درجات التنفيذ فاعلية ؟ كيف نضمن استدامة اثر المشروع ؟

وقد ناقش الحضور بنودا على جدول الجلسة كاهمية اتاحة المعلومات ومشروع قانون الحق في الاطلاع ، ووسائل واساليب التعبئة والتوعية للمواطن المهمش وابن الشارع والصحفي حول حقه بالمساءلة والحصول على المعلومات المتعلقة باموره وامور الشان العام ، واليات تمكينه من اجل ان يصبح مؤمنا بالمطالبة بتلك الحقوق  وقادرا على ذلك، كما تم بحث اليات وادوات المناصرة والضغط ضمن حملة شعبية واعلامية متكاملة ومنظمة غايتها الوصول الى اقرار تشريع حق الاطلاع والحصول على المعلومات .

وقد خرج المشاركون في نهاية الجلسة بمجموعة من الاقتراحات والتوصيات لتنفيذ المشروع ، فقد اوصوا باجراء دراسة بحثية لمعرفة مستوى الشفافية واتاحة المعلومات في قطاعي الغذاء والدواء وكان التركيز على هذين القطاعين لما لهما من اهمية خاصة للمستهلكين واكثرية والمواطنين، وانعكاسهما المباشر على حياتهم ، وايضا اوصوا بادماج الناس والرجوع لهم واشراكهم بانشطة المشروع ، واجراء المزيد من التحقيقات والتقارير الصحفية الاستقصائية حول جوانب متعلقة بحياة الناس والمعلومات حول غذائهم ودوائهم، كما اوصوا بان تكون انشطة المشروع شاملة جغرافيا للمناطق البعيدة ، والفئات المنسية من الناس.واوصى المشاركون بانشاء شبكة خاصة من المؤسسات والافراد والمدونين والصحفيين تتواصل بشكل مستدام حول المعلومات والفعاليات وتتشارك في تنفيذها وتوصيل الرسائل الى اوسع نطاق من الفئات المجتمعية.

كما كانت احدى التوصيات مناقشة وضع صناديق شكاوي في الساحات العامة ، خاصة للذين تقدموا بطلب للحصول على معلومات او اجوبة او وثائق ، من مؤسسات الشان العام .

التوصية الاخيرة كانت بانشاء لجنة اعلام للمشروع تهتم بالنشر وبترويج مفاهيم المشروع والاخبار وتقديم المعلومات لكافة الشرائح

go top