أخبار 2010

بهدف تفعيل أليات الرقابة والمساءلة في الهيئات المحلية أمان تعقد دورة تدريبية في بناء وتخطيط حملات المناصرة

   21/03/2010   

اريحا: 20- 21\3\2010 اختتم الائتلاف من اجل النزاهة والمساءلة "أمان" و بالشراكة مع مؤسستي تيري وأريج وبتمويل من وكالة التنمية البريطانية DFID فعاليات الدورة التدريبية "بناء وتخطيط حملات المناصرة" لمندوبين عن مؤسسات المجتمع المدني  وذلك من أجل بناء قدرات المراقبين المحليين في إيصال صوت المواطنين خاصة الفقراء والمهمشين للهيئات المحلية والرقابة على جودة الخدمات المقدمة لهم وضمان عدالة توزيعها.

جاء هذا التدريب مكملا للتدريب الأخير الذي نفذته أمان تحت عنوان "جمع وتحليل المعلومات فيما يختص بتقديم الخدمات للجمهور" وذلك ضمن فعاليات مشروع النزاهة من اجل الفقراء، وقد حضر الدورة التدريبية   20 مندوب عن مؤسسات المجتمع المدني في مدينة الخليل. كما تجدر الإشارة إلى انه قد تم عقد دورة تدريبية مماثلة الأسبوع المنصرم لممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني من مدينتي أريحا ونابلس.

تناولت الدورة عدة محاور ركزت على كيفية إعداد تقرير دوري لبطاقة رأي المواطن والتخطيط لإستراتيجية وآليات النشر وعناصر إستراتيجية المناصرة والضغط للتأثير على السياسات، وتحديد الجمهور المستهدف والتخطيط من اجل تحسين الخدمات، الخ.

وخلصت الدورة لمجموعة من التوصيات كان أبرزها العمل باتجاه تحقيق العدالة والنزاهة في توزيع خدمة المياه للمواطنين في مدينة الخليل، وذلك من خلال تنفيذ حملة متكاملة من التعبئة والتأثير والضغط من قبل اللجان المساندة (المناصرين) لتعزيز النزاهة والشفافية في عملية توزيع المياه التي تشرف عليها البلدية.

وبرزت أهمية الدورة في العديد من مواضيع النقاش التي اثيرت من قبل المشاركين، كما أبدى المشاركون تفاعلا مع المدرب فضل سليمان للمواضيع التي أثيرت في الدورة كما ابدوا استعدادا لتطبيق ما اكتسبوه في الدورة على ارض الواقع بحيث يطبقوا أساليب الحشد والتعبئة والمناصرة أثناء جلساتهم مع البلدية والأطراف المعنية.

هذا وسوف تنفذ أمان دورة تدريبية مماثلة لمنظمات المجتمع المدني في بلدة الرام حيث يستهدف مجلس محلي الرام في مشروع النزاهة من أجل الفقراء إلى جانب البديات الثلاثة المذكورة أعلاه.

go top