أخبار 2010

أمان تعقد ورشة تدريبية للجان مساندة الهيئات المحلية حول جمع وتحليل المعلومات فيما يختص بتقديم الخدمات للجمهور

أمان تعقد ورشة تدريبية للجان مساندة  الهيئات المحلية  حول جمع وتحليل المعلومات فيما يختص بتقديم الخدمات للجمهور

17/01/2010  
  


 
  

اختتم الائتلاف من اجل النزاهة والمساءلة "أمان" بالشراكة مع مؤسستي تيري واريج فعاليات الورشة التدريبية للجنة الأهلية لمساندة بلدية أريحا التي تتشكل من ممثلي مؤسسات المجتمع المدني في منطقة نفوذ البلدية، وذلك في إطار مشروع  النزاهة من اجل الفقراء الممول من وكالة التنمية البريطانية.

تناولت الدورة عدة محاور منها كيفية جمع وتحليل المعلومات فيما يختص بتقديم الخدمات الحيوية التي يستهدفها المشروع وهي المياه والنفايات الصلبة والصرف الصحي وكيفية تصميم بطاقات آراء المواطنين لتحديد مستوى النزاهة في تقديم هذه الخدمات بالإضافة إلى تصميم وتنفيذ مسح ميداني واستطلاع رأي للجمهور والمسؤولين حول نظام النزاهة في الخدمات التي تقدمها البلدية.

وخلصت الورشة لمجموعة من التوصيات من أبرزها تثبيت عضوية لجنة مساندة البلدية التي تضم 11 ممثل عن المؤسسات الأهلية، كما أوصت  بضرورة تطوير اليات الانفتاح على الجمهور وأنظمة تلقي الشكاوى من المواطنين بالإضافة إلى التشديد على إشراك المجتمع المحلي بتكويناته المختلفة من مواطنين ومؤسسات اهلية وتعليمية في عملية اسناد البلدية.

وبرزت اهمية الورشة في العديد من مواضيع النقاش التي اثيرت من قبل المشاركين، كما ظهرت الحاجة لمثل هذا التدريب وطالب المشاركون بان ترفع توصياتها الى اصحاب القرار في وزارة الحكم المحلي والبلديات المستهدفة ليتسنى للجان المساندة المشاركة في عملية التخطيط واتخاذ القرار فيما يختص بتحسين الخدمات وفقا لمعايير النزاهة ومبادئ الشفافية وانظمة المساءلة.

وتجدر الإشارة، إلى أن رئيس بلدية أريحا حسن صالح كان قد استقبل في وقت سابق وفدا من مؤسستي أريج وأمان حيث أبدى صالح رغبة واستعداد البلدية للمساهمة في إنجاح فعاليات ونشاطات المشروع وتقديم كافة التسهيلات لتسهيل عمل طواقم المشروع ولجنة المساندة.

go top