نشاطات 2009

قابيون يناقشون مسودة مدونة السلوك الخاصة بالنقابات

قابيون يناقشون مسودة مدونة السلوك الخاصة بالنقابات


 
25/07/2009  

رام الله- معا- عقد مركز الديمقراطية وحقوق العاملين، بالتعاون مع اتحاد النقابات المستقلة والائتلاف من اجل النزاهة والمساءلة "أمان"، اليوم السبت، ورشة عمل لمناقشة مسودة مدونة السلوك الخاصة بالنقابات.

وحضر الورشة عدد من القيادات النقابية والمختصين وممثلين عن وزارة العمل وشبكة المنظمات الاهلية واتحاد عمال فلسطين، اضافة الى كتل واتحادات نقابية مختلفة، وذلك في قاعة فندق الروكي بمدينة رام الله.

وفي افتتاحية الجسلة، استعرض النقابي محمود زيادة من مركز الديمقراطية وحقوق العاملين المسودة الاولى لمدونة السلوك، والتي تشمل مباديء وقواعد السلوك التي تعزز ديمقراطية واستقلالية المنظمات النقابية وتطوير قدراتها في تنظيم وتمثيل العاملين.


وقال زيادة:"إن هذه الورشة جاءت للنقاش والحوار حول مضامين المدونة وتحديد معايير عمل المنظمات النقابية الفلسطينية، لغرض تطوير ادائها في الدفاع عن حقوق العاملين ورسم السياسات الاقتصادية والاجتماعية، وهي انطلاقة لحوارات ستشمل كل المنظمات النقابية في محافظات الوطن كافة".

وهدفت المدونة الى توفير دليل عام لرصد واقع العمل النقابي، وتطويره وحمايته من التشويه والتضليل وتحديد المعايير التنظيمية واخلاقيات السلوك المرغوبة والمتوقعة، من قبل المنظمات النقابية والعاملين فيها، ووضع السلوك النقابي المثالي والمسؤول في اطاره العام والمحدد وعدم تركه للاجتهاد الشخصي، والمساهمة في جعل بيئة العمل شفافة ومريحة وبناءة، بالنسبة للاعضاء العاملين.

كما استهدفت المدونة كل المستويات التنظيمية والادارية في المنظمات النقابية، بغض النظر عن المسمى الذي تتخذه حسب انظمتها الداخلية، سواء للهيئات القيادية او للافراد الذين يحتلون مواقع مؤثرة.

وفي الاطار ذاته تم الاستماع الى وجهات نظر المشاركين ومناقشة المسودة الاولى للمدونة، حيث قدم المشاركون اقتراحاتهم حول المدونة وما تواجهه الطبقة العاملة من مصاعب وظروف.

وفي نهاية الورشة خرج المجتمعون بعدة توصيات واقتراحات من شأنها الوصول بهذه المدونة الى المستوى المطلوب.