نشاطات 2009

أمان تشارك في مؤتمر في القاهرة حول الشفافية والإفصاح في الأزمة المالية والاقتصادية العالمية وتأثيرها على مصر

أمان تشارك في مؤتمر في القاهرة حول الشفافية والإفصاح في الأزمة المالية والاقتصادية العالمية وتأثيرها على مصر

التاريخ : 26/1/2009

المصدر :أمان  
 

تكبير الصورةضمن نشاطات مشروع مابدا والذي تشكل أمان جزءاً رئيسياً في تنفيذه بالتعاون مع الشفافية الدولية في أربع دول عربية، هي لبنان، المغرب، مصر وفلسطين. شاركت أمان، ممثلة بمنسقة المشروع، السيدة جميلة عبد، في المؤتمر الذي عقد في مصر في مقر مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية- الأهرام. تم التنسيق للمؤتمر من قبل الشفافية الدولية وبالتعاون مع مركز الأهرام ومركز اهرو.

تضمن اليوم الأول من المؤتمر على تقديم أوراق من قبل خبراء دوليين ومحليين حول الأزمة المالية العالمية وتأثيرها على مصر. وقد  حضر اليوم الأول من المؤتمر ما يقارب المائة شخص من جميع قطاعات المجتمع المصري بما فيها المجتمع المدني بالاضافة الى ممثلين عن الشفافية الدولية وثلاث فروع اقليمية- لبنان، المغلرب وفلسطين. أما اليوم الثاني فقد كان الحضور محصوراً على ممثلين من المنظمات الأهلية والتي من ضمنها المركزين الاهرام واهرو بالضافة الى اكادميين ممن لهم اهتمام بمكافحة الفساد في مصر وممثلي الشفافية الدولية وفروعها الثلاث المذكورة.

شملت الاوراق على:

"الأزمة المالية العالمية-القضايا الحرجة عام 2009 من الانتعاش الى ضمان الشفافية والمساءلة"- للخبير فرانك فوجل.

"البورصة المصرية وكيفية تطوير الافصاح والرقابة وقواعد القيد"- د. محمد النجار.

"تصاعد الاندماجات وتعاظم الاحتكارات العملاقة وتأثيره على الشفافية والافصاح في العالم ومصر"- د.عبد المنعم المشاط.

"سيطرة رأس المال على الحكم وأثرها على الشفافية والاقتصاد على ضوء معطيات الأزمة المالية والاقتصادية العالمية"-د. أحمد السيد النجار.

"الاستثمارات الأجنبية والشفافية في مصر في ظل الأزمة العالمية"- أ. محمد نور الدين.

"سقوط الرأس مالية الأصولية واعادة الاعتبار للدولة في الأزمة المالية والاقتصادية العالمية"- د. طه عبد العليم

"أثر الأزمة الاقتصادية العالمية على الجهاز المصرفي المصري"-د. سلوى العنتري.

أما في اليوم الثاني كانت المشاركة من خلال عقد ورشة عمل تم فيها نقاش التوصيات التي وردت في اليوم السابق.  ومن أهم الانجازات التي خرجت بها الورشه هو طباعة كتاب يشمل جميع الاوراق والتوصيات الخاصة بمصر بالاضافة الى التوصية باجراء دراسات أو مقالات تخص الوضع المصري ذو العلاقة بتداعيات الأزمة مثل الاستثمار الأجنبي في مصر ومجال السياحة.