نشاطات 2008

الائتلاف من أجل النزاهة و المساءلة – أمان يباشر في تنفيذ برنامج تقديم منح للمنظمات الأهلية

الائتلاف من أجل النزاهة و المساءلة – أمان يباشر في تنفيذ برنامج تقديم منح للمنظمات الأهلية

التاريخ : 4/11/2008
 المصدر :أمان


 
  


شرع ائتلاف أمان مؤخرا في تنفيذ برنامج المنح للمنظمات الأهلية ضمن المرحلة الثالثة من برنامجه الرئيسي "تعزيز النزاهة والشفافية والمساءلة في المجتمع الفلسطيني" الممول من حكومتي هولندا والنرويج. تهدف هذه المبادرة، الأولى من نوعها بالنسبة للائتلاف، إلى تشجيع المنظمات الأهلية الفلسطينية لتبني مبادرات ونشاطات في مجال تعزيز منظومة مضادة للفساد من خلال تعزيز قيم النزاهة والشفافية والمساءلة في المجتمع الفلسطيني، بالإضافة إلى نشر و ترويج ثقافة غير متساهلة معه. وذلك انطلاقا من الالتزام المبدئي بهذه القواعد باعتبارها مكون أساسي للحكم الصالح على طريق بناء نظام النزاهة الوطني الذي يسعى ائتلاف أمان إليه منذ تأسيسه في العام 2000 بمبادرة مجموعة من المؤسسات الفلسطينية العاملة في مجال الحكم الصالح والديمقراطية وحقوق الإنسان.

هذا و قد تلقى الائتلاف العديد من الاستفسارات من عدة منظمات أهلية حول معايير التأهيل وشروط المنح حيث قام منسق المنح بالرد عليها. و يعكف طاقم البرنامج حاليا على إعداد الشروط المرجعية للخبراء الفنيين اللذين سيتم استقطابهم للمساهمة في عملية تقييم المشاريع المقدمة من المنظمات الأهلية والتي من المتوقع أن تتم فور انتهاء عملية تقديم المقترحات في العشرين من الشهر الجاري. وفي وقت سابق أعلن ائتلاف أمان عن بدء استقبال مقترحات المشاريع في الصحف المحيلة وعلى الصفحة الالكترونية، بالإضافة إلى الإعلان من خلال الدورات التدريبية التي عقدها الائتلاف للمنظمات الأهلية مؤخرا داعيا المنظمات الأهلية الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة للتقدم بمقترحات مشاريع حول أحد المواضيع التالية:

1- التخفيف من أثر الفساد على الفئات الأكثر تهميشاً وحرماناً في المجتمع الفلسطيني.

2- التعبئة ورفع وعي الجمهور حول الفساد وأشكاله وأثره على المجتمع الفلسطيني.

3- تعزيز قواعد الحكم الصالح في العمل الأهلي.

4- تزويد الشباب الفلسطيني بفهم عميق حول مفهوم الفساد وتمكينهم من تصميم مبادرات خلاقة لمحاربته وتمكينهم من تبني استراتيجيات وحملات تعبئة وضغط ومناصرة فعالة.

5- تزويد الإعلاميين والإعلاميات بمهارات وتقنيات إعداد التحقيقات الصحفية المستقلة حول قضايا الفساد.

6- الرقابة على أداء القطاع العام.

و مما بجدر ذكره أن الائتلاف قد خصص جزءا من ميزانيته العامة لتمويل هذا البرنامج التزاما بقيم النزاهة والشفافية والمساءلة ومكافحة الفساد، وإيمانا بقدرات وإمكانات المؤسسات الأهلية الفلسطينية المساهمة في بناء نظام النزاهة الوطني الذي يسعى ائتلاف أمان إليه.