نشاطات 2008

بمبادرة من ائتلاف أمان للعمل على تطوير خطة وطنية لمكافحة الفساد رئيس الوزراء يصدر قراراً بشأن تشكيل الفريق الوطني لإعداد الخطة

بمبادرة من ائتلاف أمان للعمل على تطوير خطة وطنية لمكافحة الفساد رئيس الوزراء يصدر قراراً بشأن تشكيل الفريق الوطني لإعداد الخطة

التاريخ : 30/8/2008 
المصدر :أمان  
  

أقر مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة بتاريخ 18/8/2008 تشكيل فريق وطني لإعداد خطة وطنية لتعزيز وتطوير الشفافية والنزاهة في العمل العام، يضم الفريق في عضويته وزير التخطيط ( مقررا) وممثلين عن وزارة المالية ووزارة الداخلية ووزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة ووزارة العدل والنيابة العامة والأمانة العامة لمجلس الوزراء وديوان الرقابة المالية والإدارية والمنسق العام للخطة التشريعية وهيئة سوق رأس المال وشخصيات وطنية بالإضافة إلى الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة –أمان كممثل عن مؤسسات المجتمع المدني. كما تضمن القرار أن تتولى الأمانة العامة لمجلس الوزراء  وائتلاف أمان سكرتاريا الفريق. بالإضافة إلى الاستعانة بالخبراء من ذوي العلاقة للمساعدة في إعداد الخطة في إطار خطة الإصلاح والتنمية 2008-2010.

جاء ذلك بمبادرة من ائتلاف أمان للعمل على تطوير خطة وطنية شاملة لمكافحة الفساد تقوم على مبادئ وأهداف اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد وتتكاثف فيها جهود جميع قطاعات العمل الفلسطيني كخطوة على طريق تعزيز قيم النزاهة ومبادئ الشفافية ونظم المساءلة في العمل العام وخلق الإرادة السياسية لدى صانعي القرار الفلسطيني بالإضافة إلى خلق رأي عام مضاد للفساد ومطالب بالإصلاح الجدي والجوهري بما يضمن بناء المؤسسات على أسس من النزاهة والشفافية والمساءلة.

وكان ائتلاف أمان قد أخذ على عاتقه مهمة توحيد جهود الأطراف كافة، والعمل على إبراز الإرادة السياسية لدى صانعي القرار من خلال تبني مسودة الإطار العام للخطة الوطنية عام 2007  بالتعاون مع جميع أطراف المجتمع المدني من مؤسسات  أهلية وأحزاب سياسية وإعلاميين ومؤسسات قطاع خاص وهيئات محلية، والتي تم إطلاقها خلال المؤتمر السنوي لائتلاف أمان بتاريخ 13/12/2007 بحضور رئيس الوزراء د. سلام فياض الذي أكد على دعم حكومته الكامل للخطة الوطنية والتزامها بمواصلة الإصلاح.