أخبار 2008

إجتماع إقليمي في بيروت على مدونة قواعد السلوك للمجتمع المدني وميثاق الاحزاب السياسية

إجتماع إقليمي في بيروت على مدونة قواعد السلوك للمجتمع المدني وميثاق الاحزاب السياسية

التاريخ : 23/6/2008
المصدر :أمان

من ضمن المشروع الممول من الاتحاد الأوروبي تحت عنوان "اصلاح القوانين في العالم العربي", تم عقد إجتماع إقليمي في بيروت  يومي 23 و 24 يونيو لمناقشة وصياغة إثنين من مدونات قواعد السلوك

واحد لمنظمات المجتمع المدني والأخر للأحزاب السياسية. وحضر الاجتماع حوالى 25 مشاركا من لبنان وسوريا وتونس والاردن ومصر وفلسطين، بالاضافة الى المنظمين من مؤسسة فريدريش ناومان من أجل الحرية.

أربعة مشاركين حضروا من فلسطين الدكتور عزمي الشعيبي - مدير مؤسسة أمان , السيدة جميلة عبد – منسقة مشروع في أمان , الدكتور علام جرار - ممثل شبكة المنظمات غير الحكوميه الفلسطينية والدكتورة نجاة أبو بكر – ممثلة من فتح .

ومن الجدير بالذكر ان النسخه الاولية من صياغه الميثاق السياسي كانت للدكتور عزمي الشعيبي من فلسطين والدكتور جمال باروت من سوريا. هذه النسخة تنص على وصف الوضع السياسى الحالى فيما يتعلق بتشكيل وممارسات الاحزاب السياسية في العالم العربي مؤكدا على ضرورة وجود مدونة لقواعد السلوك التي من شأنها ان تكون دليل للممارسات الديمقراطيه. في نهاية يومين من الإجتماع, مدونة ثانية من صياغه ميثاق وبناء على توصيات المشاركين, والتي سوف تعمم لاحقا على الصعيد الاقليمي لاطراف ذات الصلة لتغذية مرتده والموافقة عليها.

وبالمثل ، نسخة من ميثاق السلوك لمؤسسات المجتمع المدني – مكتوبة فلسطينيا- على أساس مدونة قواعد السلوك للمنظمات غير الحكومية وتجسد مبادىء الحكم الرشيد للمنظمات غير الحكومية مع التركيز على الشفافية والمساءلة في العمل. وقدمت ايضا مبادئ توجيهية لتجنب تضارب المصالح بالاضافة الى غيرها من الممارسات الاخلاقيه. هذا المشروع المعدل سيتم إرساله الى منظمات المجتمع المدني في البلدان ذات الصلة للوقوف على ارائهم والموافقة عليها.

go top