أخبار 2008

نحو إطلاق شبكة لمنظمات المجتمع المدني لدعم تطبيق اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد في الدول العربية

التاريخ : 14/6/2008 
المصدر :أمان

 

خلال الاجتماع التشاوري المركز الذي عقد في بيروت بتاريخ 13-14/6/2008، والذي جمع ممثلين عن منظمات المجتمع المدني المعنية بمكافحة الفساد في إحدى عشرة دولة عربية ومن ضمنها ائتلاف أمان ممثلا بالدكتور عزمي الشعيبي (مفوض أمان لمكافحة الفساد)، تم وضع حجر الأساس "لشبكة منظمات المجتمع المدني لدعم تطبيق اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد في الدول العربية"، وذلك استناداً لقرار المؤتمر الإقليمي الذي عقد في  البحر الميت في كانون ثاني 2008، وبدعم من برنامج إدارة الحكم في الدول العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وقد قدمت أمان خلال الاجتماع رؤيا حول شكل الشبكة من حيث تحديد أهدافها والمنظمات المؤهلة لعضويتها وهيكليتها، إضافة إلى بلورة علاقتها بالشبكة الحكومية.

وقد خلص الاجتماع إلى:

أولاً: اعتبار الممثلين عن منظمات المجتمع المدني المشاركين في الاجتماع أعضاءً مؤسسين للشبكة.

ثانياً: على كل من الهيئات المؤسسة أن تتولى تشكيل وقيادة العمل المحلي في كل دولة وفق سياسة الانفتاح، وتشجيع قيام تحالفات من مؤسسات المجتمع المدني.

ثالثاً: تشكيل لجنة مكونة من كل من د. سليم نصر(UNDP) و د. عزمي الشعيبي (ائتلاف أمان) والسيد صلاح الغزالي (جمعية الشفافية الكويتية)، والسيد خالد حجاج (الجمعية الجزائرية لمكافحة الفساد)، وتم تكليفهم بإعداد النظام الداخلي للشبكة، حيث سيتم تقديمه ومناقشته لاحقاً في المنتدى الذي سيعقد في الكويت خلال شهر تشرين ثاني 2008.

go top