نشاطات 2008

أمان ينهي تنفيذ عدد من اللقاءات لدمج الشباب بالحملة الوطنية لمناصرة اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد في قطاع غزة

أمان ينهي تنفيذ عدد من اللقاءات لدمج الشباب بالحملة الوطنية لمناصرة اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد في قطاع غزة

التاريخ : 17/3/2008
المصدر :أمان

ضمن مشروع الحملة الوطنية لدعم ومناصرة تطبيق اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد والذي ينفذه الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة – أمان تم الانتهاء من تنفيذ 6 ورشات عمل تعريفية بهذه الاتفاقية وذلك من 1/3/2008م وحتى 15/3/2008م بالتعاون مع مؤسسات شريكة موزعة على مناطق محافظات غزة والتي تحمل صفة العضوية  بالحملة الوطنية, والمؤسسات هي دار الشباب للثقافة والفنون , جمعية الرواد للشباب الفلسطيني, مركز خدمات البريج, جمعية أجيال للإبداع والتطوير , مركز الصداقة الفلسطيني للتنمية و جمعية رافيا .

وقد تناولت هذه الورشات تعريف ظاهرة الفساد وإلقاء الضوء على أشكال الفساد المختلفة في المجتمع الفلسطيني ومدى خطورة هذه الظاهرة على عملية التنمية في فلسطين,  كذلك تم إلقاء الضوء على دور المؤسسات الأهلية بشكل عام والشبابية بشكل خاص في مجال مكافحة الفساد كونهم الفئة الأكثر قدرة على إحداث التغيير.

بالإضافة إلى ذلك, جاء المدربون خلال اللقاءات المشار إليها على بنود ونصوص اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد, وسلطوا الضوء على بعض الأحكام خاصة عواقب أفعال الفساد والتعويض عن الضرر, وبينوا جهات الاختصاص المخولة بتنفيذ قوانين مكافحة الفساد.

يشار إلى أن الجمعية العامة للأمم المتحدة أعلنت تبنى الاتفاقية في 31 أكتوبر 2003, وجرى التوقيع عليها من قبل 140 دولة,  ودخلت حيز التنفيذ في 14 ديسمبر 2005م , وأعلنت السلطة الوطنية الفلسطينية من طرفها الالتزام بأحكام الاتفاقية وتبنيها, وفي هذا السياق يجدر التأكيد على أن ائتلاف أمان يرحب بل ويسعى لإشراك أكبر عدد ممكن من الفاعلين المجتمعيين بعضوية الحملة من اجل الضغط باتجاه التطبيق الفعلي لهذا الالتزام.

هذا ويجدر الإشارة إلى أن ائتلاف أمان ينفذ مشروع الحملة الوطنية لدعم تطبيق اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد بتمويل مشكور من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي undp .