نشاطات 2021

ائتلاف أمان يناقش الإطار المرجعي لشبكة (نِدّ) نساء ضد الفساد

ائتلاف أمان يناقش الإطار المرجعي لشبكة (نِدّ) نساء ضد الفساد

رام الله – عقد الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة- أمان الاجتماع الأول لشبكة "ند" نساء ضد الفساد، بحضور عدد من أعضاء الشبكة، المكوّنة من مجموعة من المؤسسات النسوية، والناشطات النسويات المدافعات عن حقوق المرأة والمساواة والعدالة، ممّن لديهن الرغبة والاستعداد للعمل ضمن إطار الشبكة، وتبنّي قيمها ورسالتها، وبذل الجهود لتحقيق أهدافها الرامية لإخراط النساء في جهود مكافحة الفساد.

وقد تخلل الاجتماع نقاش الإطار المرجعي للشبكة، وتسليط الضوء على أهم الأهداف والمخرجات التي ستعمل عليها الشبكة، ومن ضمنها توضيح مفهوم الفساد المرتبط بسوء استخدام السلطة الممنوحة لتحقيق مصالح ذاتية على حساب المصلحة العامة، حيث يلحق الفساد ضررا بالغا بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية، والخدمات، والحقوق، والحريات، ويُعرّض المجموعات الأكثر تهميشا والأقل حظاً في المجتمع للخطر، ومن بينهم النساء والأطفال والفقراء.

وتطرق الاجتماع أيضا الى نتائج الاستطلاع الذي يعمل ائتلاف أمان على إتمامه، لقياس مخاطر الفساد على النساء المتلقيات للخدمة من قبل وزارة التنمية الاجتماعية، والذي سيكشف بدوره إذا ما كان هناك أشكالاً أخرى للفساد مثل الابتزاز الجنسي أو الرشوة الجنسية وغيرها. وقد تم الاتفاق على ضرورة تأسيس لجنة لتقرير الإطار المرجعي، واقتراح مجموعة تدخلات وأنشطة، ووضع خطة سنوية لتنفيذ مقترحات اللجنة بغية تحقيق أهداف الشبكة.

وقد أكدت أغلبية المؤسسات المشاركة أن هناك ضعفاً في الوعي حول مفهوم الفساد، وأن بعض الممارسات أصبحت عادية، لمجرد تكرارها، كما أن عدد النساء اللواتي يبلغن عن الفساد قليل، ويعود ذلك الى ضعف مشاركتهن في الحيز العام، أو الخوف من الإبلاغ وعواقبه.