أخبار 2015

في لقاء مجتمعي عقدته امان في محافظة قلقيلية الشؤون الاجتماعية تجيب على تساؤلات المستفيدين من خدماتها

في لقاء مجتمعي عقدته امان في محافظة قلقيلية الشؤون الاجتماعية تجيب على تساؤلات المستفيدين من خدماتها

عقد الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة – أمان، يوم أمس الثلاثاء لقاء مجتمعي في مدينة قلقيلية بحضور أكثر من عشرين عضو من مجلس المستفيدين في محافظة قلقيلية والذي يضم مستفيدين من مناطق قلقيلية (عزون وحبلة)، مدير عام مديرية الشؤون الاجتماعية السيد يحيى الجيوسي وممثلين عن  مشروع تجاوب - مؤسسة أمان.

افتتحت الورشة السيدة فيولا عطاالله مديرة مشروع تجاوب مُرحبة بالمشاركين مشيرة إلى أن الورشة تأتي في إطار خلق نوع من الحوار بين المستفيدين ومديرية الشؤون الاجتماعية، طرح مشاكل المستفيدين، ومحاولة التغلب عليها عبر استجابة الشؤون الاجتماعية تعزيزا لمبدأ المساءلة المجتمعية الذي يساهم في ايصال صوت وهمّ المواطنين إلى صناع القرار.

من ناحيته؛ أعرب الاستاذ أسعد عبد العزيز مُيسر اللقاء؛ عن أهمية قيام مجالس المستفيدين بالدور الذي أنشأت من أجله في تمثيل كافة المستفيدين في مناطقهم وطرح مشاكلهم وهمومهم للمديريات ووزارة الشؤون الإجتماعية. وفي هذا الاطار طُرحت العديد من الصعوبات التي تواجه المستفيدين ومن أهمها نقص المعلومات حول برنامج المساعدات الذي تقدمه الوزارة، آلية الاستحقاق وقطع المساعدة، وقلة المعرفة بالقوانين التي تنظم عمل الشؤون الاجتماعية  - حقوق المستفيدين والمساعدات التي تقدم لهم.

الشؤون تقدم المساعدة ل 3000 أسرة في محافظة قلقيلية

بدوره، أعرب مدير الشؤون الاجتماعية في قلقيلية السيد يحيى الجيوسي عن استعداده لتقديم المساعدة اللازمة لخدمة المستفيدين، حيث قدم ملخصاً حول آلية عمل الشؤون المثمثلة في نظام محوسب لدراسة الحالات الاجتماعية يليها تنفيذ زيارات ميدانية لتقييم الحالات وتقديم المساعدات سواء النقدية، التأمين الصحي، الإعفاءات المدرسية، مشيرا إلى أن الشؤون تقدم مساعدات ل 3000 أسرة في المحافظة، إضافة إلى ذلك قدم المعلومات حول المعادلة الحسابية التي تأخذ بعين الاعتبار الرعاية الصحية، الأمراض المزمنة وأعداد أفراد الأسرة، مشيرا الى أن مساعدات الشؤون تعتبر مرحلية وليس دائمة تهدف إلى التخفيف من الوضع الإجتماعي والإقتصادي للمستفيدين.

تساءلات عديدة وردود وافية

اجاب الجيوسي بدوره على تساؤلات المستفيدين وقضاياهم المختلفة، سواء حول شروط الحصول على المساعدة، او آليات تقييم الحالات، وأسباب توقف المساعدات ومشاريع التمكين الاقتصادي، حيث خلق هذا التعاون من قبل المديرية جوا من الأريحية والثقة ما بين الطرفين.

وفي نهاية اللقاء اتفق المشاركون على سلسلة من النشاطات واللقاءات المستقبلية منها عقد لقاءات توعوية حول حقوق المستفيدين، ولقاءات جماهيرية مع مديرية الشؤون لمناقشة مشاكل المستفيدين، وجلسات استماع ومساءلة لصناع قرار حول القضايا الحيوية الهامة للمواطنين مثل الصحة، التعليم والمساعدات الانسانية.

وكانت مؤسسة أمان قد وقعت مذكرة تفاهم وتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية العام الماضي  تضمنت تشكيل مجالس للمستفيدين في محافظات قلقيلية، بيت لحم ونابلس بهدف تعزيز المساءلة المجتمعية وايصال صوت المواطنين لصنّاع  القرار والعمل على تطوير السياسات التي تساهم بالاساس في تحسين حياة المواطن الفلسطيني.

تجدر الاشارة الى ان مشروع تجاوب ينفذ بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني والرؤيا الفلسطينية، وممول من الوكالة البريطانية للتنمية الدولية. ويهدف الى تعزيز وتقوية العلاقة ما بين المجتمع المحلي وصناع القرار للخروج بفئات مجتمعية  ( لجان محلية، مجالس مستفيدين.. ) تكون متمكنة و قادرة على متابعة مختلف القضايا التي تهم المجتمع والمساءلة بشانها.

 

go top