نشاطات 2020

فروع الشفافية الدولية في المنطقة العربية تدين الاعتقال التعسفي في المناطق الفلسطينية المحتلة

 فروع الشفافية الدولية في المنطقة العربية تدين الاعتقال التعسفي في المناطق الفلسطينية المحتلة

رئيس وأعضاء مجلس الإدارة والعاملين في ائتلاف أمان، يتقدمون بالشكر من الزملاء في الفروع العربية للشفافية الدولية، لتضامنهم مع المدير التنفيذي لائتلاف أمان بسبب اعتقال الاحتلال الاسرائيلي لابنه اعتقالا تعسفيا. وقد سبق وأن تعرض ائتلاف أمان لاعتقالات تعسفية سابقة استهدفت باحثيه وذوي وأفراد عائلات  العاملين فيه. وبهذا الخصوص فإن ائتلاف أمان يؤكد بأن  الاعتقالات انتهاك من انتهاكات الاحتلال المتعددة التي طالت الشعب الفلسطيني والتي كان أبرزها الاستيلاء على الأرض والموارد وتشجيع الفساد وتوفير ملاذات آمنة للاموال المنهوبة.

تدين فروع الشفافية الدولية في المنطقة العربية الاعتقال التعسفي في المناطق الفلسطينية المحتلة

تعبر الفروع الوطنية لمنظمة الشفافية الدولية في المنطقة العربية موحدة عن تضامنها مع زميلنا مجدي أبو زيد - المدير التنفيذي لفرعنا الفلسطيني الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة – أمان بعد اعتقال واحتجاز ابنه طالب الحقوق الجامعي صالح مجدي أبو زيد تعسفيا من قبل قوات الجيش الإسرائيلي.

وحيث أنه بعد اعتقاله على حاجز عسكري إسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة، فإن صالح مجدي أبو زيد ما زال محتجزاً منذ أكثر من عشرة أيام دون تهمة ودون القدرة على الاتصال والاجتماع بمحام.

ولم تتلق عائلته لغاية الآن أي معلومات بشأن اعتقاله الذي تم أثناء عودته من نزهة مع أصدقائه، ولا يمكنهم حتى الوصول إليه. نحن نطالب بالإفراج الفوري عنه، وكذلك الإفراج عن جميع المعتقلين بشكل غير قانوني بدون تهمة ودون الوصول إلى محاكمة عادلة تحت مظلة رفضهم ومقاومتهم للاحتلال.

إن اعتقال صالح مجدي أبو زيد هو مثال واحد من بين حوالي 7 آلاف حالة مماثلة لاستخدام الاعتقال والاحتجاز التعسفيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة. حيث تتم هذه الإجراءات بدون إجراءات عادلة أو شفافة، وفي انتهاك للقوانين والمعايير الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان والإجراءات القانونية. إننا ندين استخدام مثل هذا الإجراء لتقييد حرية التعبير والأنشطة الشرعية للمجتمع المدني في فلسطين.

الفروع الموقعة على البيان:

الجمعية البحرينية للشفافية - البحرين

رشيد للنزاهة والشفافية - الأردن

جمعية الشفافية الكويتية - الكويت

الجمعية اللبنانية لتعزيز الشفافية - لبنان

الجمعية المغربية لمحاربة الرشوة - المغرب

جمعية أنا يقظ - تونس