نشاطات 2008

بهدف بناء النموذج القدوة القادر على الرقابة على أداء القطاع العام أمان تنظم سلسلة دورات تدريبية

بهدف بناء النموذج القدوة القادر على الرقابة على أداء القطاع العام أمان تنظم سلسلة دورات تدريبية

التاريخ : 13/5/2008   
المصدر :أمان  
      
  

على طريق بناء النموذج القدوة في مؤسسات العمل الأهلي من خلال تعزيز قيم النزاهة ومبادئ الشفافية ونظم المساءلة  وفق القواعد المالية والإدارية المنسجمة مع قانون الجمعيات الخيرية والمؤسسات الأهلية لسنة 2000 ومدونة السلوك، بدأ الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة- أمان بعقد سلسلة من الدورات التدريبية تستهدف المؤسسات الأهلية التي وقعّت على مدونة السلوك التي أعدها التي أعدها الائتلاف الأهلية لمدونة السلوك بالتعاون مع مركز تطوير المؤسسات الأهلية الفلسطينية وائتلاف أمان.

حيث تم عقد دورة تدريبية بتاريخ 12-13/5/2008 في مقر الهلال الأحمر بمدينة البيرة بمشاركة مؤسسات أهلية وجمعيات خيرية من مناطق رام الله والقدس وطوباس وسلفيت. اشتملت الدورة على مجموعة من المواضيع من بينها اطار ألمفاهيمي للنزاهة والشفافية والمساءلة والمؤشرات والقواعد الإدارية والمالية المعززة لهذه القيم والنظم مثل سياسات التوظيف والرواتب وتقييم الأداء والهيكلية الإدارية وإدارة العطاءات والمشتريات وغيرها.   

هذا وقد استند التدريب لمجموعة من الحالات الدراسية من واقع العمل الأهلي التي تناولها المتدربون بالفحص والتحليل بالإضافة إلى توزيع مادة خلفية شاملة تناولت دور القوانين الفلسطينية في تعزيز المساءلة والشفافية في المؤسسات الأهلية والإطار المفاهيمي المتعلق بالفساد.

وفي نهاية الدورة عبرت (من خلال نموذج التقييم الذي تم تعبئته) المؤسسات المشاركة عن الفائدة الكبيرة التي حصلت عليها من الدورة خاصة وضوح المفاهيم والتفريق بينها بصورة سلسة ومبسطة. وتمنوا أن تكون هناك المزيد من الدورات التدريبية التي تستهدف تعزيز وتطوير عمل مؤسساتهم. مقدمين الشكر للمدربين ولائتلاف أمان ومركز تطوير المؤسسات على هذه المبادرة الهامة.

هذا وستواصل أمان بالتعاون مع مركز تطوير المؤسسات والأساتذة المدربين الأستاذ عبد الرحيم طه والأستاذ حسن خلاف تنفيذ مجموعة أخرى من التدريبات في كل من مناطق الشمال والجنوب خلال الأسبوعين القادمين من شهر أيار الحالي.