آخر الأخبار

73% من الشباب جربوا الواسطة

73% من الشباب جربوا الواسطة

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم منتدى شارك الشبابي ومركز التمكين الاقتصادي للشباب للإعلان عن نتائج استطلاع الرأي الإلكتروني الأول" الشباب والقضايا الراهنة "، وذلك في مقر المنتدى برام الله، بمشاركة عينة عشوائية مكونة من 4057 شابا وفتاة من مختلف محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة خلال الفترة من 26/2 ولغاية 4/3/2014، وعرض نتائجه الباحث وسام فاشة، وعقب عليها الناشط الشبابي مستشار الرئيس لشؤون تكنولوجيا المعلومات د. صبري صيدم.

وبينت النتائج أن غالبية الشباب (73%) تعرضوا بشكل شخصي لموقف يتعلق بالواسطة والمحسوبية. وتنخفض هذه النسبة لدى الإناث لتصل إلى 70%، مقارنة مع 75% لدى الذكور. وأظهرت أن 28% من الشباب تعرضوا لمضايقة من قبل الأجهزة الامنية الفلسطينية. وتبلغ نسبة من تعرض لمثل هذه المضايقات في قطاع غزة 33%، مقارنة مع 25% في الضفة الغربية.

وأعرب د. صيدم عن حزنه لتعرض 73% من الشباب للواسطة وقال:"هو واقع يعكس حالة مأساوية، و28% تعرضوا لمضايقات الأجهزة الامنية مع ان الأغلبية كانت في قطاع غزة حاثا الأجهزة الامنية بدراسة هذا الأمر بحكمة وتروي واعادة النظر في الكثير من التصرفات التي يراها البعض انها قد تكون مضايقة".

أما المدير التنفيذي لمنتدى شارك الشبابي بدر زماعرة:" قال يمثل هذا الاستطلاع محاولة من المنتدى لرصد آراء الشباب حول مجموعة من القضايا الراهنة، للوقوف على بعض المؤشرات الرئيسية التي تهم صناع القرار والمؤسسات الشبابية في صياغة وتنفيذ سياساتها ومشاريعها. مع الأخذ بعين الاعتبار محاذير الاستطلاعات بشكل عام، ومنها الاستطلاعات الإلكترونية".

وأكد زماعرة، أنه يمكن الاسترشاد بهذه النتائج كتوجهات عامة، منوها الى أن الاستطلاع استهدف الشباب الفلسطينيين في الفئة العمرية (18-35).

وقال:"رغم أن نسبة المشاركين في الاستطلاع من خارج الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 (الضفة الغربية وقطاع غزة) جاءت منخفضة (4% أي 162 مشاركا)، إلا أن الأمر بالنسبة لـ"شارك" يتضمن أهمية عالية، فأولا، فإن الحديث عن الشباب الفلسطيني، يجب أن يكون شموليا، ولا يعترف بعوامل التجزئة والتفتيت المفروض على شعبنا، وأن التباين في إجابات الشباب حسب أماكن توجدهم يعكس اختلاف ظروفهم، وهو ما يجب أخذه بعين الاعتبار في أي من المشاريع والبرامج التدخلية، ومن جهة أخرى، فإن انخفاض النسبة يعطي لمنتدى شارك مؤشرات حول أهمية التوجه، أو تفعيل التواصل مع الشباب الفلسطينيين خارج الأراضي المحتلة عام 1967، في الاستطلاعات القادمة".

 

 

* المصدر: وكالة معا

go top