أخبار 2010

التوصية باعتماد دليل جلسات الاستماع والمساءلة كأحد آليات المشاركة المجتمعية في أعمال الهيئات المحلية

التوصية باعتماد دليل جلسات الاستماع والمساءلة كأحد آليات المشاركة المجتمعية في أعمال الهيئات المحلية

24/09/2010  
 

عقد الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة "أمان" أمس ورشة عمل في مقرة برام الله لمناقشة مسودة دليل جلسات الاستماع الذي أعده الائتلاف في إطار مشروع النزاهة من أجل الفقراء، بحضور وزارة الحكم المحلي، الاتحاد العام للهيئات المحلية، ممثلوا بلديات بيتونيا ورام الله والخليل والرام، إضافة إلى مؤسسة التعاون الفني الألماني GTZ، ومؤسسة الCHF وعدد من منظمات المجتمع المدني الفلسطينية.

وقامت غادة الزغير، المديرة التنفيذية لائتلاف أمان بافتتاح الورشة مشيرة إلى الدافع من وراء إعداد هذا الدليل وهو تفعيل التواصل والحوار بين المجتمع المحلي والهيئات المحلية والضغط من أجل توفر الإرادة لدى الهيئات المحلية بإشراك المجتمع المحلي في عملية صنع القرارات لضمان مشاركته بإدارة الشأن العام وحماية المال العام. كما أشارت الزغير إلى كم الدراسات والأبحاث المختصة التي تبذل أمان جهدا في إعدادها بمساعدة باحثين وخبراء و متخصصين محليين لوضعها بين أيدي صُناع القرار لمساعدتهم على رسم السياسات واتخاذ القرار ووضع خطط الإصلاح.

ثم قام الأستاذ عصام عقل، المدير التنفيذي للاتحاد العام للهيئات المحلية الفلسطينية والذي أعد الدليل بعرض مسودة الدليل على الحضور حيث ركز على أهداف الدليل وماهية جلسة الاستماع وكيفية الدعوة لها ومن يحق له الدعوة لها والخطوات الواجب إتباعها من قبل المواطنين والمجتمع المحلي لطلب عقد جلسة الاستماع بالإضافة إلى الخطوات الواجب اتباعها من قبل البلدية قبل وأثناء وبعد الجلسة مشيرا غلى بعض التجارب الدولية لمواضيع جلسات الاستماع التي يكون للإعلام دورا بارزا فيها.

بعدها قام الدكتور عزمي الشعيبي مفوض أمان لمكافحة الفساد بإدارة النقاش وفتح باب المداخلات مؤكدا على أهمية مثل هذا الدليل في تعزيز مبدأ المساءلة في الهيئات المحلية وأهمية إنتاج دليل فلسطيني يتضمن تجارب وأمثلة فلسطينية.

وخلصت الورشة التي شهدت تفاعلا كبيرا من المشاركين الذين كانوا قد اطلعوا على المسودة وقدموا مجموعة من الملاحظات والمقترحات، لعدد من التوصيات كان أبرزها ضرورة اعتماد الدليل الذي قام الائتلاف بتطويره ليكون مُرشدا للعاملين والمسؤولين في الهيئات المحلية من جانب وللمواطنين من جانب آخر. ومن هنا تقرر إضافة بعض الارشادات الهامة للمواطنين لكيفية الاستعداد الجيد والمشاركة الفعالة في جلسات الاستماع. كما أوصى المشاركون أن يقوم الاتحاد العام للهيئات المحلية بتبني الدليل وتعميمه على جميع الهيئات المحلية الفلسطينية ويصبح  دليل فلسطيني خاص مع استعداد أمان على عقد ورش عمل تعريفية بالدليل وجلسات الاستماع.
بالإضافة إلى توصيتهم بضرورة تفعيل آليات المشاركة المجتمعية والتنمية المجتمعية ورفع الوعي لدى المواطنين بدورهم وواجباتهم في أعمال الهيئات المحلية، وعملية إشراكهم في صنع القرار. كما أكد الحضور على ضرورة أن يحتوي الدليل على قواعد سلوكية وأخلاقية والتي تضمنتها مدونة سلوك العاملين في الهيئات المحلية والتي تم إعدادها عام 2007 من قبل ائتلاف أمان والملتقى الفكري العربي والتي تم التوقيع عليها من قبل عشرات الهيئات المحلية، لتكون قواعد إرشادية للمواطن والهيئات المحلية في السلوك المرغوب فيه في إدارة النقاش والتعبير عن الرأي ابان جلسة الاستماع.

go top