آخر الأخبار

العراق.. استقالة نائب رئيس الوزراء عقب تهم الفساد

العراق.. استقالة نائب رئيس الوزراء عقب تهم الفساد

قدم نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة، بهاء الأعرجي، الاثنين، استقالته من الحكومة، غداة تأكيد مصادر قضائية عزم مجلس القضاء الأعلى استدعائه على خلفية تهم حول فساد مالي.

وأعلن الأعرجي عن هذه الخطوة عقب بيان لمكتب زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، طالبه بتقديم استقالته رسميا وعدم السفر خارج العراق لحين الانتهاء من الإجراءات القانونية والقضائية بحقه.

والأعرجي هو أحد ممثلي التيار الصدري بالحكومة ويشغل منصب نائب رئيس الوزراء مع صالح المطلك، زعيم الكتلة العربية، وروش نوري ساويش، القيادي في التحالف الكردستاني.

وتزامنت الاستقالة مع مطالة رئيس مجلس النواب، سليم الجبوري، رئيس الوزراء، حيدر العبادي، بإقالة عدد من الوزراء، الذين ثبت ضلوعهم في الفساد، في إطار حزمة الإصلاحات الحكومية.

كما طالب رؤساء الكتل السياسية بتأييد ورقة الإصلاح السياسي، التي تقدم بها العبادي الأحد، بهدف مكافحة الفساد وتحسين الخدمات العامة بعد أسابيع من التظاهرات الشعبية.

ومن المقرر أن يناقش البرلمان حزمة الإصلاحات، من أبرزها "إلغاء مناصب نواب رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء فورا"، و"إلغاء المخصصات الاستثنائية لكل الرئاسات والهيئات ومؤسسات الدولة والمتقاعدين".

 

* المصدر: سكاي نيوز عربية

go top