آخر الأخبار

تونس- الفساد في الوظيفة العمومية:80 % يؤكدون ازدياد الفساد بعد الثورة والنهضة أوّل المتهمين

تونس- الفساد في الوظيفة العمومية:80 % يؤكدون ازدياد الفساد بعد الثورة والنهضة أوّل المتهمين

انعقدت صباح أمس بأحد نزل العاصمة ندوة صحفية أعلنت خلالها منظمة «أنا يقظ» عن نتائج سبر آراء ـ يعتبر الأول من نوعه في تونس ـ حول مدركات الشباب التونسي للشفافية في مناظرات الوظيفة العمومية.

وفي كلمته بالمناسبة أبرز أشرف عيادي رئيس المنظمة الجديد أن هذا الاستبيان أنجز بالتعاون مع منظمة الشفافية الدولية في محاولة لمعرفة رأي الشباب بخصوص مسألة الفساد وخاصة في المناظرات العمومية بهدف العمل على تغيير السياسات المعمول بها حاليا في الانتداب بالوظيفة العمومية.

وأشار رئيس المنظمة أن عملية سبر الآراء وعديد المقابلات مع الشباب التونسي أوضحت أن مسألة العفو التشريعي العام والمنتفعين به وعملية إدماجهم في الوظيفة العمومية أغلقت الباب أمام بقية الشباب.

وبين رئيس المنظمة أنه وفق البحث الاحصائي الذي أجري فإن ٪74 من الشباب المستجوب يعتقد أن حالة إنتشار الفساد في تونس خطرة فيما يعتقد ٪20 أن الفساد جد منتشر.
أما في مجال الوظيفة العمومية فقد أكد ضياء الحق عمار عضو في المنظمة والمسؤول عن المشروع أن ٪80 من الشباب الذين شملهم الاستطلاع يرون أن الفساد في اختبارات الوظيفة العمومية ارتفع بعد الثورة.

كما ذكر المسؤول عن مشروع سبر الآراء أن الشباب المنتمي لعائلات ذات دخل محدود أو متوسط هم الأكثر تقبلا لحالات الفساد (الرشوة والوساطة)، وفي حديثهم عن تجاربهم الشخصية صرح ٪12 من المستجوبين أنهم كانوا قد استعملوا طرق فساد في محاولة للنجاح في إحدى اختبارات الوظيفة العمومية.

وقال ضياء الحق عمار إن ٪66 من الشباب المستجوب اعتبر أن قانون إدماج المنتفعين بالعفو التشريعي العام في الوظيفة العمومية أثر سلبا على حظوظهم في الفوز بوظيفة في القطاع العام فيما يرى ٪24 عكس ذلك.

وأبرز أنه في تقييم لأسباب انتشار الفساد في مناظرات الدخول للوظيفة العمومية اعتبر ٪70 من المستجوبين بأن السبب الرئيسي هو غياب قانون الرقابة والاجراءات الزجرية، كما عبر ٪60 من الشباب عن استعدادهم للمساعدة في الحد من هذه المعضلة عبر عدة وسائل.

توصيات...
ومن أبرز التوصيات التي أعلنت عنها المنظمة على اثر عملية سبر الآراء صياغة استراتيجية واضحة لمكافحة الفساد وتطبيق عقوبات أكثر صرامة وفاعلية لمكافحة الفساد في مناظرات الوظيفة العمومية فضلا عن  تفعيل تدابير تجعل أنظمة الحوكمة أكثر شفافية ومسؤولية وتبسيط الاجراءات واعتماد معايير اختيار تتسم بالشفافية.
وجدير بالتذكير أن اجراء الاستبيان تم في 14 ولاية تونسية على عينة تمثيلية للشباب التونسي متكونة من 675 شاب وشابة على امتداد شهر كامل.
ويمثل هذا الاستبيان حسب منجزيه جزءا أول من مشروع كامل يهدف الى تقريب الرؤى بين الشباب وأصحاب القرار في مجال مناظرات الوظيفة العمومية.

 

 

* الصحافة اليوم

go top