آخر الأخبار

ميثاق نزاهة أردني ولجنة غير حكومية لمتابعة الالتزام بتوصياته

ميثاق نزاهة أردني ولجنة غير حكومية لمتابعة الالتزام بتوصياته

العاهل الاردني يلزم السلطات الثلاث بتنفيذ خطة لتعزيز الشفافية، ورئيس الوزراء يتهم 'الاعلام الاسود' واحزاب بـ'عدم النزاهة'.

عمان - أكد العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني، الاثنين أن مسؤولية تنفيذ "ميثاق منظومة النزاهة الوطنية" وترجمته على أرض الواقع تقع على عاتق جميع السلطات، ومؤسسات القطاع الخاص، والمجتمع المدني، والمواطنين لترسيخه نهجا ثابتا وأسلوبا وممارسة في الحياة العامة.

ووجه الملك السلطات الثلاث "لتبني الميثاق، وتنفيذ خطته ضمن الإطار الزمني المحدد".

وكانت لجنة مشكلة من عشرة اشخاص التقت في كافة مناطق المملكة الاردنية بفعاليات متنوعة وخرجت بنتائجها في "ميثاق النزاهة" الاردني وخطته التنفيذية، لمعالجة مطالب شعبية بمكافحة الفساد.

وقال العاهل الاردني في كلمة له خلال اطلاق اول ميثاق للنزاهة في الاردن "إن اللقاء يكرس جهدا وطنيا جماعيا، لمعالجة تحد وهم شغلا بال الأردنيين، خلال الفترة الماضية. هذا الـجهد الوطني الجماعي، الذي تمثل بإنجاز ميثاق وطني، وخطة تنفيذية لمأسسة وتعزيز وإدامة منظومة النزاهة الوطنية، ومكافحة الفساد".

وتراجع الأردن على سلّم مؤشر مدركات الفساد لعام 2013 ثلاث نقاط، فيما انخفض ترتيبه 8 مراكز من بين 177 دولة شملها المؤشر لهذا العام.

وانخفض ترتيب الأردن حسب مؤشر منظمة الشفافية الدولية مطلع كانون اول/ديسمبر من المرتبة 58 في عام 2012 إلى المرتبة 66 في عام 2013.

واعتبر العاهل الاردني ان "تكريس مفاهيم النزاهة، كمنظومة للعمل الحكومي والقطاع الخاص والمجتمع المدني، هو من المرتكزات الرئيسة لعملية التحول الديموقراطي، وهو مؤشر على جدية وواقعية عملية الإصلاح لتطوير العمل المؤسسي والحفاظ على المال العام، وإرساء مبادئ الحوكمة الرشيدة، خصوصا مكافحة الفساد بكل أشكاله ومحاربته حتى قبل وقوعه".

وأوضح ان "تطوير منظومة النزاهة الوطنية ركن أساسي لتحقيق الثورة البيضاء، التي دعونا إليها، وللبناء على ما تراكم من إنجازات، والاستمرار في تعزيز ثقة المواطن بدولته ومؤسساتها، وتطمينه على مستقبل أبنائه وبناته".

ولضمان تحقيق نتائج حقيقية وملموسة دعا الملك الى تشكيل لجنة لتقييم العمل ومتابعة الإنجاز خلال المرحلة المقبلة، على أن يتم إطلاع المواطنين على جميع مراحل سير العمل والإنجاز.

بدوره أكد رئيس الوزراء الاردني الدكتور عبدالله النسور على ان الفساد المالي في الدولة الاردنية لا يعد القسط الاكبر من مشكلة النزاهة بقدر مواضيع اخرى.

ووجه النسور في مؤتمر صحافي الاثنين اتهامات الى قيادات حزبية وجهات اعلامية "لم يسمها" بعدم النزاهة.

وطالب النسور بمحاربة ما اسماه "الاعلام الاسود"، داعيا وسائل الاعلام الاردنية الى تحمل مهامها في محاربة الفساد واسترجاع ثقة الناس في مؤسسات الدولة.

وشدد على ان لجنة متابعة الخطة التنفيذية للنزاهة ستشكل من خارج الحكومة وستضم خبراء وعلماء، وستعرض نتائج التقييم على الرأي العام، داعيا المسؤولين في السلطتين التشريعية والتنفيذية الى "قول الحق لا قول مصلحتهم.. توفير اموال الدولة والحرص عليها والالتزام في النزاهة في التعيينات، من اصول النزاهة".

 

*المصدر: ميدل ايست اون لاين

go top