آخر الأخبار

أبو ليلى: مكافحة الفساد جزء من التزامنا الاخلاقي

أبو ليلى: مكافحة الفساد جزء من التزامنا الاخلاقي

ناقشت الجمعية البرلمانية لمجلس اوروبا في جلستها المنعقدة في مدينة ستراسبورغ موضوع الفساد كتهديد لسيادة القانون، وخلال مداخلة له امام الجمعية قال النائب قيس عبد الكريم (ابو ليلى) رئيس لجنة القضايا الاجتماعية في المجلس التشريعي ونائب الامين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير قلسطين " ان الفساد يقوض الديمقراطية وينتهك سيادة القانون " .

وأوضح " أنه من الصعب على اية حكومة ان تنال ثقة مواطنيها دون الالتزام بمكافحة الفساد، وهو ما يضع علينا كبرلمانيين مسؤولية كبيرة تحفزنا لتطوير قوانين وانظمة واليات لمراقبة كافة الانشطة ذات العلاقة بالفساد والتصدي لها واجتثاثها " .
وقال : " اننا في فلسطين ملتزمون بمكافحة كافة مظاهر الفساد كجزء من التزامنا الاخلاقي تجاه شعبنا اولا واخيرا"، وأكد ان النضال الفلسطيني لانهاء الاحتلال واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة يحتم التصدي للفساد بكافة اشكاله، لانه لا يليق بمن يسعى للتحرر ان يتلوث بالفساد " .
واستعرض ابو ليلى " الاجراءات التي سعت السلطة الوطنية الى القيام بها عبر السنوات الماضية لمكافحة الفساد، فقد تم اقرار قانون مكافحة الفساد، وهو قانون عصري راعى الاعراف والقواعد الدولية في هذا المجال، بالاضافة الى اقرار قانون اخر لمكافحة غسيل الاموال، بالاضافة الى لاستحداث هيئة مكافحة الفساد، ومحكمة متخصصة تنظر في القضايا التي تحولها هذه الهيئة على وجه الاستعجال " .
واضاف: "نحن كفلسطينيين ندرك ان ما تم انجازه حتى الان هو جزء يسير من اجراءات طويلة، وخطوة اولى في طريق طويل قطعنا على انفسنا عهدا ان نكمله لنحصل على فلسطين خالية من الفساد، مؤكدا ان عضوية فلسطين في برنامج الشراكة من اجل الديمقراطية تعزز قيم الديمقراطية وسيادة القانون بما في ذلك مكافحة الفساد وهو جزء من التزاماتها تجاه هذه الشراكة.

 

*موقع بانيت وصحيفة بانوراما

go top