آخر الأخبار

التحقيق مع حاخام الأشكناز في قضايا فساد

التحقيق مع حاخام الأشكناز في قضايا فساد

أعلنت الشرطة الإسرائيلية الجمعة أنها وضعت أحد الحاخامين الأكبرين في الدولة، حاخام الأشكناز (اليهود الغربيين) يونا متسغير قيد الإقامة الجبرية لمدة 5 أيام بعد خضوعه لتحقيق استمر أكثر من 10 ساعات بشبهات فساد مالي.

وقال المتحدث باسم الشرطة ميكي روزنفيلد لوكالة "فرانس برس" إن "الحاخام متسغير وضع قيد الإقامة الجبرية للأيام الخمسة المقبلة بعدما جرى استجوابه من قبل محققي وحدة مكافحة الفساد التابعة للشرطة".

وأضاف: "سيتم استجوابه مجددا إذا تطلب الأمر ذلك".

وويخضع حاخام الدولة الرئيسي للأشكناز منذ أشهر عدة لتحقيق سري يشمله مع ثلاثة مشتبه بهم آخرين، وأوضحت الشرطة في بيان أن المحققين يشتبهون في أن متسغير متورط في قضايا "تلقي رشاوى وسرقة وإساءة أمانة وتبيض أموال".

وهناك حاخامان أكبران في إسرائيل، أحدهما للسفارديم (اليهود الشرقيين) والآخر للأشكناز (اليهود الغربيين)، ويتم انتخابهما.

ويتولى الحاخامان خصوصا إدارة المحاكم الحاخامية، ولهما الكلمة الفصل في قضايا الزواج والطلاق بين اليهود، ذلك أن قانون الأحوال الشخصية في إسرائيل ديني وليس مدنيا.

كما تشمل مسؤوليات الحاخام الأكبر تعيين الحاخامات والقضاة اليهود في كافة أنحاء الدولة، ووضع اللوائح وتعيين وتشغيل وانتداب رجال دين للخارج، ويضع قوائم بما يجوز أو لا يجوز للمؤمن اليهودي أن يأكله.

وكانت الشرطة أعلنت مطلع الأسبوع "تفتيش منازل المشتبه بهم بمن فيهم الحاخام، وتم ضبط مستندات ومواد أخرى تتعلق بممتلكات وأملاك عقارية، وتم حجز حسابات بنوكهم".

 

*سكاي نيوز

go top