أخبار 2015

وزارة الزراعة تعد بالعمل على حل مشكلات مزارعي الاغوار

وزارة الزراعة تعد بالعمل على حل مشكلات مزارعي الاغوار

عقد تجاوب/ أمان جلسة استماع  لوزارة الزراعة حضرها من وزارة الزراعة الوكيل المساعد زكريا السلاودة وممثلون عن وزارة الزراعة وأيضا ممثلون عن قرى منطقة الأغوار ومزارعين، ونفذت الجلسة في فروش بيت دجن لمناقشة الاضرار التي يواجهها سكان منطقة الاغوار خصوصاً موجة الصقيع الأخيرة التي ضربت المنطقة في شهر كانون الثاني 2015.

وركزت الجلسة على مناقشة  الدور الذي يجب أن تلعبه وزارة الزراعة ومن هي الجهة المسؤولة عن تعويض أصحاب الأراضي في مناطق الاغوار، الذين واجهوا تحديات عدة كبدتهم ولا زالت تكبدهم خسائر فادحة، سواء بسبب التصحر الذي تعيشه المنطقة لنقص كميات المياه بسبب التوزيع غير العادل لمياه أبار الاغوار التي يتم سحب معظمها لتغذية قرى أخرى مثل طمون والبقيعة وعطوف، إضافة لتاثير مشكلة الصقيع الذي حرق معظم المحاصيل الزراعية.

وطالب أصحاب المجالس المحلية في الجلسة التي أدارتها شروق حجاوي مديرة مشروع تجاوب في أمان طالبوا وزارة الزراعة بالعمل على حماية المنتج الزراعي الفلسطيني في الأسواق المحلية بالإضافة لدعم وتعويض المزارعين من الخسائر الطبيعية التي يتعرضوا لها خاصة في فصل الشتاء. كما طالب المزارعون وزارة الزراعة بالرقابة على المبيدات الزراعية المنتشرة خاصة في منطقة الأغوار وإصدار نشرات دورية حول المبيدات وإرشادات الإستخدام.

وفي نهاية النقاش وعدت وزارة الزراعة برنامج تجارب والمؤسسات المشاركة، انها ستعمل على حفر بئر ارتوازية في المنطقة بإشراف وزارة الزراعة وسلطة المياه ، إضافة الى العمل على توفير صندوق خاص لدعم المزارعين في فلسطين، وإيجاد هيئة خاصة تعمل على تطوير الاغوار.

يشار الى أنه وفي جلسة للحكومة في عام 2014، وعد مجلس الوزراء تخصيص مبلغ (15.000.000$) خمسة عشر مليون دولار لتطوير الاغوار، ولكن ولغاية هذه اللحظة لا يوجد أية مؤشرات على التطبيق من حيث التخطيط أو متابعة الموضوع.

go top