أخبار 2014

برنامج تجاوب-نحو خُطى المساءلة عن سلامة وجودة المياه في المناطق المُهمشة- المغراقة- غزة

برنامج تجاوب-نحو خُطى المساءلة عن سلامة وجودة المياه في المناطق المُهمشة- المغراقة- غزة

نفذ إئتلاف أمان في غزة دورة تدريبيةحول المشاركة في التخطيط لتحسين جودة المياه في المناطق المهمشة والرقابة عليها لِ 27 عضو وعضوة في اللجان المُجتمعية ببرنامج تجاوب بالمغراقة، وهدف التدريب إلى تعريفالمشاركينبمخاطر تلوث المياه وآليات وطرق الفحص المياه، بالإضافة لتمكينهم من المساهمة في التخطيط لتحسين سلامة المياه والرقابة على جودتها في مناطقهم عبر مناصرتهم لهذه القضية العامةوالمتابعة مع ذوي العلاقة من أجل تحسين الجودة وشروط السلامة.

وجاءت هذه الدورة ضمن إطار أنشطة مشروع تجاوب الذي يستهدف المغراقة وتجمع الملالحة جنوب مدينة غزة وبالتعاون مع شركاء تجاوب في منظمة أوكسفام البريطانيةالتي تولت إدارة الدورة التدريبية من خلال منسق دائرة الصحة والمياه- أوكسفام غزة.

خلال التدريب، تم إستعراض الإطار النظري لسلامة المياه وارتباطه بأخلاقيات المهنة والشفافية والنزاهة في التخطيط وتقديم الخدمة، بالإضافةلتيسير مجموعات عمل هدفت لشرح الآليات التقنية لفحص مدى جودة وسلامة المياه وتدريب المشاركين عليها.

وأبدى المشاركون تفاعلهم مع محتوى الدورة كونها تُناقش قضية عامة ذات أولوية عالية تستدعي الاهتمام بها وحل اشكالياتها في مناطقهم.

خرج التدريب بتشكيل فريق من المشاركينلمراقبة سلامة المياه وفحصها من خلال أجهزة الفحص اليدوية التي ستزودهم بها أوكسفام لرصد سلامة المياه في كل من بلدة المغراقة وحي الملالحة.كما تم رسم خرائط المناطق من قبل الأعضاء وتحديد نقاط توزيع المياه وأسماء شركات توزيع المياه المُحلاه.وسيقوم الفريق أيضاً بالرقابة من خلال فحص النزاهة والشفافية في عمل محطات التوزيع وفحص سلامة عملية كلورة المياه وتعزيز التوعية المجتمعية بسلامة المياه عبر تنفيذ سلسلة ورش توعية حول سلسلة المياه الآمنة وأهمية مساءلة صناع القرار.

يُذكر أن برنامج تجاوب يهدف إلى تعزيز العلاقة بين المجتمعات المحلية وصناع القرار ويستهدف الضفة الغربية وقطاع غزة.يُنفذ تجاوب بالشراكة بين المجلس الثقافي البرياطاني والائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة(أمان) والمبادرة الوطنية لتعميق الديمقراطية والحوار العالمي(مفتاح) ومنظمة أوكسفام والرؤيا الفلسطينية وصندوق التنمية التابع لهيئة الإذاعة البريطانيةوبتمويل من الوكالة البريطانية للتنمية الدولية.

go top