أخبار 2013

أمان والاكاديميون يناقشون سبل تعزيز المساءلة المجتمعية من خلال التعليم

أمان والاكاديميون يناقشون سبل تعزيز المساءلة المجتمعية من خلال التعليم

عقد الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة- أمان- يوم الاثنين الموافق 2/12/2013 لقاءا في مقره برام الله وغزة للأكاديمين حول "دور التعليم في تعزيز المساءلة المجتمعية" بحضور أكاديميين من مختلف الجامعات الفلسطينية، وقد هدف اللقاء إلى القاء الضوء على تجارب عربية ومحلية في موضوع المساءلة المجتمعية فعلى صعيد التجربة المحلية استعرضت مؤسسة أمان أبرز الأنشطة ذات العلاقة المباشرة بالمساءلة المجتمعية مثل الفريق الأهلي لدعم شفافية الموازنة العامة وحملات رفع الوعي بمفهوم المساءلة المجتمعية ودورات تدريبية لإكساب المواطنين خاصة الشباب والطلاب مهارات وأدوات المساءلة المجتمعية، اضافة إلى قيام أمان بتشكيل مجموعات نزاهة لطلبة الجامعات لتنفيذ مبادرات تعمق مفهوم المسؤولية المجتمعية لدى الطلبة وتصب في مكافحة الفساد. كذلك استعرض منتدى شارك  تجربتهم في مجال المساءلة المجتمعية من خلال تشكيل المجالس المحلية الشبابية بالشراكة مع 23 بلدية وهيئة محلية في محافظات الضفة وشارك بالتجربة ما يزيد على 12 ألف شاب وشابة، بهدف دمجهم بالمجتمع وأيضا تجربة المجلس التشريعي الشبابي الذي شهد اقبال كبيرمن قبل الشباب.

وأشار المشاركون في اللقاء إلى أهمية إنشاء شبكة فاعلة من الاكاديمين لبلورة استراتيجيات تعزز انخراط طلبة الجامعات في مكافحة الفساد وتعزز مسؤوليتهم المجتمعية. كما اشاروا إلى أهمية الدور الذي يجب أن تقوم به الجامعات في مجال مكافحة الفساد وطالبوا إدارات الجامعات بتذليل الاجراءات البيروقراطية امام تبني مساق النزاهة والشفافية في مواجهة الفساد كمتطلب جامعي.    

وقد أكدت المديرة التنفيذية للائتلاف على أهمية تشكيل هكذا شبكة تضم الى جانب الأكاديميين منظمات المجتمع المدني المعنية بالتعليم والشباب وأشارت الى استعداد أمان لإسناد الشبكة وتقديم الدعم الفني واللوجستي لانجاحها.

وقد تم الاتفاق في نهاية اللقاء على تشكيل لجنة مصغرة من الحضور لوضع ورقة مفهوم لرؤية وأهداف الشبكة وأولويات العمل التي ستتولى الشبكة تنفيذها فيما بعد.  
تجدر الاشارة الى أن أكاديميين من الجامعة العربية الأميركية وجامعة بيرزيت والكلية العصرية وجامعة الأقصى وجامعة فلسطين،  وجامعة القدس المفتوحة- غزة.

go top