أخبار 2013

وزارة الشؤون الاجتماعية ومؤسسة أمان يتفقان على العمل المشترك لتعزيز النزاهة والشفافية والمساءلة واستجابة الوزارة لمتطلبات المواطنين

وزارة الشؤون الاجتماعية ومؤسسة أمان يتفقان على العمل المشترك لتعزيز النزاهة والشفافية والمساءلة واستجابة الوزارة لمتطلبات المواطنين

قامت مؤسسة أمان بزيارة لوزارة الشؤون الاجتماعية، بهدف بحث تطوير التعاون والتنسيق بين الوزارة ومؤسسة أمان، وتعزيز مبادئ الشفافية ونظم المساءلة في الوزارة، وذلك بحضور ممثلي الوزارة ومؤسسة أمان.

وقد استقبل الدكتور كمال الشرافي وزير الشؤون الاجتماعية في مكتبه وفد المؤسسة، حيث ضم الدكتور عزمي الشعيبي مفوض أمان لمكافحة الفساد، وغادة زغير المديرة التنفيذية، ومدير البرامج والمشاريع عصام حج حسين ومديرة البرنامج الرئيسي لانا طواشة.

وجرى خلال اللقاء الذي حضره الدكتور محمد أبو حميد وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية والدكتور داوود الديك الوكيل المساعد ومديرة وحدة الشكاوى ومدير وحدة الرقابة والتدقيق الداخلي ومسرؤولون آخرون، استعراض آفاق التعاون بين الوزارة ومؤسسة أمان، حيث عرض الوزير الشرافي للوفد ما تقوم به الوزارة في إطار مسؤولية السلطة والحكومة من واجبات في إيصال الخدمات إلى مستحقيها وفق مبادىء العدالة والنزاهة والشفافية.

وأضاف الشرافي بأن الوزارة تعمل على تفعيل أدوات الرقابة وتطوير نظام المتابعة والتقييم، بما يضمن مستوىً عال من النزاهة في انشطة وفعاليات الوزارة، وترسيخ قيم ومعايير وأخلاق النزاهة والشفافية لتعزيز الفاعلية والكفاءة والمساءلة.
بدوره أشاد الدكتور عزمي الشعيبي بجهود السلطة الوطنية في بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية على أسس النزاهة والشفافية والمساءلة، لافتا إلى التحسن الملحوظ والمستمر في عمل المؤسسات الحكومية وهو ما سينعكس إيجابا لصالح المواطنين والمجتمع الفلسطيني بشكل عام. وأشاد الشعيبي بالعلاقة بين أمان ووزارة الشؤون الاجتماعية حيث تم اطلاق الدليل العالمي لمنع الفساد في العمليات الانسانية، الذي أعدته منظمة الشفافية الدولية بالتعاون مع عدد من المنظمات الدولية، برعاية وزيرة الشؤون الاجتماعية السابقة السيدة ماجدة المصري.

أما غادة زغير فقد تحدثت عن الائتلاف ونجاحه في بناء شراكات ليس فقط مع منظمات المجتمع المدني بل أيضا مع عدد من الوزارات والمؤسسات العامة بهدف تعظيم جهود مكافحة الفساد واعتماده على المهنية العالية والموضوعية في إعداد الدراسات والتقارير الأمر الذي عزز مصداقيته بين جميع الأطراف ذات العلاقة وعلى رأسها المواطنين. كما قدمت ملخصا عن مشروع تجاول الهادف الى تمكين المجتمعات المحلية بهدف ايصال صوتهم الى مقدمي الخدمات من ناحية وزيادة مستوى تجاوب المسؤولين مع أولويات ومتطلبات المواطنين والمجتمعات المحلية.   
هذا وقام عصام الحاج حسين باستعراض النشاطات الأخرى التي تنوي أمان تنفيذها لصالخح القطاع العام. وفي نهاية اللقاء اتفق الطرفان على إعداد مذكرة تعاون وتفاهم وشراكة وتشكيل فريق عمل مشترك لمتابعة التفاهمات التي تم الاتفاق عليها والتي تشمل على سبيل المثال لا الحصر:
• تنمية قدرات العاملين في الوزارة في برنامج التحويلات النقدية من خلال تكييف مدونة سلوك الوظيفة العمومية لتلاءم خصوصية الوزارة وتكييف الدليل العالمي لمنع الفساد في العمليات الانسانية وفق احتياجات وواقع الوزارة وتنمية قدرات العاملين الاجتماعيين على استخدامه.
• بناء قدرات العاملين في وحدتي الشكاوى والرقابة والتدقيق لتعزيز شفافية الاجراءات والاستجابة لشكاوى المواطنين.
هذا وقد وعد الوزير الشرافي باصدار تعليماته للمديرات الأربعة " قلقيلية وغزة وبيت لحم وطوباس" لتنسيب شخص اتصال لتقديم الاسناد لأمان في تمكين وبناء قدرات منتديات المنتفعين من المساعدات النقدية. كذلك اقترح الوزير اطلاق حملة مشتركة مع أمان لتوعية الأسر المستفيدة التي وصلت لمرحلة الاستغناء عن المساعدات النقدية للانسحاب لتمكين اسر مستحقة أخرى من الحصول على المساعدة النقدية.
وأشار إلى أن وزارة الشؤون الاجتماعية وانسجاماً مع توجهات الرئاسة والحكومة ملتزمة بما ورد في دليل منع الفساد في العمليات الانسانية من آليات وإجراءات، وان هذا الدليل سيكون مرجعاً وموجهاً لعملها وأداة قياس ومراقبة وتقييم ومساءلة، وأشار إلى تركيز الوزارة على تعزيز قيم النزاهة والشفافية والفاعلية في تقديم ورفع مستوى جودة خدماتها ضمن الامكانات المتاحة.

go top