نشاطات 2009

ائتلاف أمان يطرح قواعد سلوكية للمنظمات النقابية العربية سلوك مدون للنقابات بهدف تعزيز حق التجمع في العالم العربي

ائتلاف أمان يطرح قواعد سلوكية للمنظمات النقابية العربية  سلوك مدون للنقابات بهدف تعزيز حق التجمع في العالم العربي


 
28/07/2009  

 

عقد ائتلاف أمان حلقتي نقاش لعرض القواعد السلوكية للمنظمات النقابية العربية والتي تم وضع مبادئها العامة إقليميا ضمن مشروع "تعزيز الإطار القانوني لحق التجمع في العالم العربي من خلال الحوار الوطني وتعزيز قدرات المجتمع المدني"، الذي ينفذ في خمس دول عربية( الاردن، مصر، سوريا، لبنان، فلسطين) بالتعاون مع مؤسسة فريدريش ناومان وبدعم من الاتحاد الأوروبي، حيث تقوم أمان بتنفيذ المشروع في فلسطين.

حيث عقدت اللقاءات في كل من الضفة العربية وقطاع غزة وذلك بمشاركة واسعة من ممثلي أعضاء النقابات، حيث تم استعراض ورقة السلوك المدون الخاصة بعمل النقابات وما تضمنته من قواعد سلوكية لتنظيم العمل النقابي في العالم العربي بهدف نقاشها وتطويرها وإدماج الرؤية الفلسطيني للعمل النقابي على المستوى العربي.  هذا وقد أشار المشاركون في اللقاءات إلى أهمية هذا المشروع وضرورة تشكيل الائتلاف العربي للعمل النقابي من أجل العمل على نشر مفاهيم حرية التجمع وحمايته كحق أصيل في عملية التحول الديمقراطية في المنطقة العربية وذلك على المستوى الرسمي والشعبي.

وقد أوصى المشاركون بضرورة الاستناد في العمل النقابي العربي على مجموعة الاتفاقيات العربية التي ساهمت في بناءها الحركات النقابية في الأقاليم المختلفة وأيضا بضرورة المشاركة الفاعلة في الائتلاف الذي ينشد مشروع حق التجمع المنفذ من قبل أمان تشكيله خلال الفترة القادمة.

أما على المستوى الفلسطيني فقط أوصى ممثلي النقابات المختلفة بضرورة تشكيل ائتلاف موحد للنقابات يعمل على تمثيل الحركة النقابية الفلسطينية في إطار ناظم  يشتمل على إنشاء هيئة استشارية عليا أو مرصد نقابي لرصد تطورات الحركة النقابية في فلسطين.

وفي جانب آخر أوصوا بضرورة التعبئة والضغط من أجل إقرار قانون نقابي فلسطيني موحد، والعمل على تطوير المدونة الفلسطينية بناء على المبادئ الواردة في المدونة العربية

وقد اختتم اللقاء بتأكيد المشاركين على دور أمان المبادر في تفعيل وتطوير الحركة النقابية في فلسطين.