آخر الأخبار

ائتلاف أمان يشيد بجهود الحكومة لإجراء الانتخابات المحلية في الضفة وغزة
ائتلاف أمان يشيد بجهود الحكومة لإجراء الانتخابات المحلية في الضفة وغزة

رحب الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة- أمان بجهود حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية الحثيثة وإعلانها عن الثامن من أكتوبر القادم موعداً لإجراء الانتخابات المحلية في كل من الضفة وغزة، على اعتبار أن الانتخابات المحلية أهم أشكال المساءلة المجتمعية على الصعيد المحلي.

وأشاد ائتلاف أمان بما جاء على لسان رئيس الوزراء رامي الحمد الله خلال اجتماعه مع رئيس لجنة الانتخابات المركزية حنا ناصر الخميس الماضي، أن حكومته ستتعامل مع الهيئات المحلية المنتخبة في الضفة وغزة على حد سواء، وستعمل على تمكين هذه الهيئات للقيام بالمسؤوليات الملقاة على عاتقها. وشدد الحمدالله على أن حكومته ستلتزم الحياد في كل ما يتعلق بالمرشحين والقوائم الانتخابية والاحزاب السياسية، بما يضمن الحريات العامة واتاحة الفرصة أمام الجميع للترشح للانتخابات بحرية، والقيام بالدعاية الاننتخابية بشكل حر ومستقل في الضفة وغزة. واعتبر الائتلاف أن مثل هذه التصريحات تساعد في خلق بيئة إيجابية لإجراء الانتخابات، وتجيب على الأسئلة والضمانات التي طلبتها حركة حماس للموافقة على المشاركة في الانتخابات والسماح بها في قطاع غزة.

من جانبها أكدت منسقة الهيئات المحلية في ائتلاف أمان فيولا عطا الله أن الائتلاف اولى اهتماما كبيراً للعمل ضمن قطاع الهيئات المحلية منذ العام 2006 من خلال تعزيز بيئة عملها لتكون اكثر شفافية وقابلية للمساءلة.

وأشارت عطا الله إلى أنه قد تم العمل مع منظمة الشفافية الدولية بهدف تطوير منهجيات دولية لمؤشرات ودراسات عديدة وتنفيذها محلياً كمؤشر الشفافية في عمل الهيئات المحلية ودراسة النظام الوطني للنزاهة في الهيئة المحلية. كما وتعاون ائتلاف امان خلال السنوات الماضية مع عشرات من الهيئات المحلية بتصنيفاتها المختلفة وتوزيعها الجغرافي في كافة محافظات الوطن، على تحقيق الاهداف المنشودة وتقديم المساعدة اللازمة لها من حيث تسليحها بأنظمة واجراءات العمل المحصنة ضد الفساد. ونوهت عطا الله إلى أن الائتلاف يعد برنامجاً طموحا للعمل في قطاع الحكم المحلي خلال الفترة الممتدة حتى 2020.

يذكر أن ائتلاف امان كان قد شارك في عملية الرقابة على الانتخابات المحلية 2012، كما وسيشارك في الرقابة على الانتخابات القادمة لضمان نزاهتها. كما ويعمل الائتلاف حاليا وبالتعاون مع لجنة الانتخابات على إصلاح منظومة الرقابة على تمويل الحملات الانتخابية.