آخر الأخبار

افتتاح دورة التحقيقات الاستقصائية لتعزيز قوة تأثير اعلامنا المحلي

افتتاح دورة التحقيقات الاستقصائية لتعزيز قوة تأثير اعلامنا المحلي

رام الله – الحياة الجديدة- انطلقت اليوم، الاربعاء،  في مقر صحيفة الحياة الجديدة في البيرة، فعاليات الدورة التدريبية المتخصصة في مجال"التحقيقات الاستقصائية" التي يتم تنفيذها بالتعاون ائتلاف (امان) لمدة ثلاثة ايام في اطار علاقة الشراكة المهنية بين الائتلاف والصحيفة وبمشاركة صحافيين من الصحيفة ووكالة الانباء الفلسطينية "وفا".

وجرى افتتاح الدورة التدريبية بحضور ومشاركة وفد رسمي من ائتلاف (امان)، وسط التأكيد على اهمية تعزيز علاقة الشراكة المهنية لتطوير دور الصحافيين والمؤسسات الاعلامية في مجال مكافحة الفساد وتعزيز الشفافية والنزاهة في عمل مؤسساتنا الرسمية وشبه الرسمية وتعظيم دور ومسؤوليات وسائل الاعلام المحلية في تطوير المجتمع  واستعادة ثقة المواطنين باعلامنا المحلي. وأكد مدير دائرة التحقيقات الاستقصائية في صحيفة الحياة الجديدة، منتصر حمدان، عن حرص ادارة الصحيفة في دعم وتعزيز  منهج العمل الصحفي الاستقصائي في تناول قضايا المجتمع وتصويب السياسات والاجراءات الخاطئة في عمل المؤسسات انطلاقا من المسؤوليات المناطة بالاعلام المحلي في الرقابة على عمل هذه المؤسسات وتعميق قوة وتأثير اعلامنا المحلي في الاصلاح وتعزيز سيادة القانون وتحقيق العدالة والانصاف خاصة للفئات المهمشة.

واستعرض حمدان نشأة دائرة التحقيقات الاستقصائية في صحيفة الحياة الجديدة التي تعتبر  من الصحف الاولى التي تتخذ قرارا واضحا بانشاء دائرة متخصصة في مجال التحقيقات الاستقصائية، مشيرا الى نجاح الدائرة في ابرام العديد من مذكرات التفاهم مع عدد من المؤسسات في مقدمتها  هيئة مكافحة الفساد وائتلاف امان لما في ذلك من اهمية في تعزيز النزاهة والشفافية في العمل المهني وضرورة توسيع عقد مثل هذه الدورات في قطاع غزة من خلال صحيفة الحياة الجديدة. واشار حمدان الى ان فلسفة عمل دائرة التحقيقات الاستقصائية تنطلق من دعم واسناد ادارة الصحيفة  لهذا التوجه واهمية العمل على مستويات عديدة تتمثل في انجاز التحقيقات الاستقصائية ونشرها ، تأهيل وتدريب طلبة الصحافة والاعلام في الجامعات الفلسطينية، وتنفيذ جلسات المساءلة للجهات ذات العلاقة بالتحقيقات المنجزة. وقال حمدان:" يجب علينا ان نغادر مربع الصراخ في الوديان للوصول الى صحافة مهنية قوية ومؤثرة في تحسين حياة ابناء شعبنا".

وتابع:" نعتقد بشكل راسخ باننا افضل خدمة نقدمها كاعلام مهني وطني للقيادة الفلسطينية بمستويات المتعددة ولقادة الفصائل والاحزاب والمؤسسات الاهلية والجمهور هي تقديم المعلومات والحقائق وعرضها بطريقة مهنية دون تضخيم او تقليل من قيمتها". 

من جانبها اشادت  مسؤولة الاعلام في ائتلاف امان، نادين الصيفي، بالتطور الكبير الذي طرأ على عمل صحيفة الحياة الجديدة عبر تأسيس دائرة التحقيقات الاستقصائية لتكون بمثابة اول صحيفة تسعى لتعزيز هذا الفن المهني في اعلامنا المحلي، مؤكدا استعداد ائتلاف امان للتعاون  من اجل رعاية مثل هذه الجهود في اطار رسالة الائتلاف في تعزيز الشفافية والنزاهة واعتبار الاعلام احد اهم الشركاء في هذا المجال. واستعرض الصيفي التوجهات العامة للائتلاف للعمل  والشراكة مع الاعلام الفلسطيني في مجال متعددة بما في ذلك تحسين دور وسائل اعلامنا المحلي في مكافحة الفساد وتعزيز الشفافية والنزاهة في عمل مؤسساتنا .

واكدت الصيفي استعداد الائتلاف على العمل مع الصحافيين ووسائل الاعلام وبذل المزيد من الجهود لتوفير الحماية القانونية للصحافيين الذين يتعرضون لملاحقات في هذا المجال، مؤكدة في الوقت ذاته اهمية التزام الصحافيين باخلاقيات المهنة الحرص على تطوير قدراتهم ومهاراتهم في مجال الوعي القانوني المرتبط بعملهم الصحفي.

وشارك في الدورة التدريبية 16 صحافيا من صحيفة الحياة الجديدة ووكالة الانباء الفلسطينية وفا، حيث جرى تخصيص اليوم للحديث عن واقع الصحافة الاستقصائية في فلسطين واليات تعزيز هذا الفن الصحفي الجديد على المنطقة، اضافة الى اليات انجاز التحقيقات الاستقصائية وفق منهجية واضحة تستند الى معايير مهنية احترافية في العمل، وسط تأكيد المشاركين على اهمية تكرار مثل هذه الدورات التدريبية  وفتح المجال امامهم للمشاركة في الدورات  المؤتمرات الخارجية ، واهمية تطوير وسائل الحماية  والسلامة للصحافيين والصحافيات باعتبار ذلك من المتطلبات الاساسية في العمل وضمان حقهم في الوصول والحصول على المعلومات ما يستدعي مواصلة الجهود لتطوير التشريعات الحالية واقرار حق الحصول على المعلومات.

ويذكر ان صحيفة الحياة الجديدة  وقعت مذكرة تفاهم مشتركة مع ائتلاف امان تتضمن العمل على مجموعة محاور منها تدريب طواقم صحافية وانجاز تحقيقات استقصائية وعقد جلسات مساءلة اضافة الى تخصيص ملاحق  لنشر التحقيقات الاستقصائية المنجزة، وتنفيذ دورات تدريبية متخصصة في مجال التحقيقات الاستقصائية لطلبة الاعلام والصحافة في الجامعات المحلية. 

go top