آخر الأخبار

استرجاع الاموال التونسية، البداية لاسترجاع المزيد في المستقبل؟

استرجاع الاموال التونسية، البداية لاسترجاع المزيد في المستقبل؟

 

من الأنباء السارة أن تونس تلقت 28.8 مليون دولار ناتجة عن فساد الرئيس السابق للبلاد زين العابدين بن على، الاموال مصدرها حساب مصرفي بلبنان لزوجة بني علي، سلمت في شكل شيك الى الرئيس الحالي لتونس منصف المرزوقي، من قبل علي بن فطيس المري النائب العام القطري، ومكتب الامم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة المعني باسترداد الاوصل المسروقة.

هذا يوم جيد، لاسترداد الموجودات، أولا وقبل كل شيء هو انتصار الشعب التونسي والحكومة التونسية، كما انه يبين أن الصبر والجهود المتسقة التي اضطلعت بها السلطات في تونس بما في ذلك وحدة 'الاستخبارات المالية التونسية، لجنة استعادة الممتلكات المسروقة ووزارة العدل، تؤتي الآن ثمارها، كما أنه يمثل نجاحا للتعاون الإقليمي كونه أول عملية استرجاع  للأصول المسروقة تجري داخل العالم العربي، ناتجة عن إجراءات حاسمة في 2011 لدى السلطات اللبنانية في بيروت بتجميد الحساب المصرفي ليلى الطرابلسي زوجة بن علي، بناء على طلب من الحكومة التونسية ، ثم بعد ذلك الإجراءات القضائية في البلدين من اجل عودة الأموال ، وكانت مشاركة على بن فطيس المري أيضا موضع ترحيب، في المساعدة على تحقيق اول عملية استرجاع للأموال المسروقة إلى تونس.

تتطلع تونس في الحصول على أكثر - وشيكاً - مع توقع عودة يخت مُصادر في إيطاليا، حيث قضت السلطات الإيطالية العام الماضي بشأن عودة يخت مملوك لأحد أفراد عائلة زين العابدين بن على، ويبدو أن الحكم سيصبح الان حقيقة واقعة .

تتباين تقديرات وسائل الإعلام التونسية على نطاق واسع في القيمة الإجمالية للأصول التي سرقها الرئيس السابق والوفد المرافق له، ولكن بتضح ان هناك المزيد في انتظار اكتشافها واعادتها.

ان دور المجتمع الدولي أمر بالغ الأهمية في مساعدة تونس وغيرها من البلدان العربية تمر بمرحلة انتقالية، الاضطلاع باسترداد الموجودات.

مبادرة استرداد الأصول المسروقة (ستار) قدمت المساعدة التقنية المتواصلة إلى 'السلطات التونسية' لتتبع الحالات منذ سقوط نظام زين العابدين بن على، وستواصل القيام بذلك، ومواصلة الجهود على قدم وساق في جميع أنحاء المنطقة بشأن هذه المسألة.

وفي شهر أيلول/سبتمبر الماضي، خلا الاجتماع الاول للمنتدى العربي حول استرداد الاصول، والذى نُظم بمشاركة كل من قطر ومجموع الدول الـ 8 برئاسة الولايات المتحدة ، بدعم من ستار. ضم المراكز المالية، البلدان العربية تمر بمرحلة انتقالية وبلدان عربية أخرى (بما فيها لبنان).

يعتبر المنتدى العربي حول استرداد الاصول بمثابة آلية للتنسيق بشأن استرداد الاصول، من خلال الاجتماعات الدورية وغيرها من الانشطة، بدعم من الشركاء الاقليميين.

وهذا العام سلسلة من اللقائات التقنية تجري لتزويد جميع المشاركين بالمعارف والأدوات العملية وتعزيز المناقشات الثنائية والتنسيق لجعل استرداد الاصول يحدث دوليا. هذه الاجتماعات التقنية ستقود إلى الاجتماع الثاني 'للمنتدى العربي' المخطط لعقدها في تشرين الأول/أكتوبر 2013.

 

STaR

go top