نشاطات 2012

وزارة التربية والتعليم ومؤسسة أمان يختتمان ورشة التوعية على مكافحة الفساد
وزارة التربية والتعليم ومؤسسة أمان يختتمان ورشة التوعية على مكافحة الفساد

29/08/2012  
 

استكمالاً للعمل في الموضوع أعلاه وحرصًا على تعزيز سيادة القانون ومكافحة الفساد في المجتمع الفلسطيني اختتمت الإدارة العامة للإشراف والتأهيل التربوي بالشراكة مع مؤسسة أمان (الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة ) ورشة تدريب مدربين على برنامج التوعية على مكافحة الفساد التي عقدت في فندق البست ايسترن/ رام الله خلال الفترة من 28-29/8/2012.

وقد استهدفت الورشة التدريبية (25) مشرفاً تربوياً من تخصص المواد الاجتماعية والمرحلة، وتناولت موضوعات عديدة تمحورت حول مفاهيم منظومة مكافحة الفساد، وتعزيز مفاهيم النزاهة والشفافية والمساءلة، وكذلك المشاريع الطلابية واعتمادها كاستراتيجية تدريس تعمل على تنمية مهارات الطلبة في البحث والاستقصاء العلمي، وتنمية مهارات التفكير العليا لدى الطلبة مثل التفكير التحليلي والناقد، وزيادة الوعي والإحساس بالمسئولية المجتمعية لدى الطلبة، ودورهم في نشر ثقافة المساءلة والنزاهة والشفافية، وركزت الورشة على محاور مهمة في اختيار المشاريع الطلابية مثل النزاهة والشفافية والمساءلة في استخدام الممتلكات العامة، والنزاهة والشفافية والمساءلة في تقديم الخدمات للجمهور،  واستخدام المال العام وإدارته، الواسطة والمحسوبية والمحاباة في الإدارة والتعيينات والعطاءات.

وتناولت الورشة منهجية العمل في المشاريع الطلابية في هذا البرنامج التي تقوم على اختيار المشروع، والبحث في السياسات العامة ( القوانين والأنظمة والتعليمات ) التي تحكم عمل المؤسسات العامة والبرامج التي تُنفذ في هذه المؤسسات، وتحليل البيانات والمعلومات التي تم الحصول عليها وفحص النزاهة والشفافية في تنفيذها، ووضع خطة عمل تتضمن مجموعة إجراءات وأنشطة متنوعة تهدف إلى تعزيز مبادئ النزاهة والشفافية والمساءلة  بوسائل الإعلام المختلفة، وعقد جلسات الاستماع العامة في المجتمع المحلي والصور والنشرات التوضحية وغيرها، وأخيراً الخروج بتوصيات وتقديمها للجهات ذات العلاقة.

وبهذا الصدد أكد مدير عام الإشراف والتأهيل التربوي أهمية هذا البرنامج الذي ينعكس إيجابيّا على رفع كفايات المعلمين والمشرفين التربويين خاصة في نقل التعلم من سياق الغرفة الصفية إلى سياقات حيوية أخرى.
شارك في التدريب كل من أ. مجدي معمر وأ. جمال سالم في وزارة التربية والتعليم، و أ. فضل سليمان ويتولى مهمة التنسيق للبرنامج د. سهير قاسم/ وزارة التربية والتعليم وعصام الحاج من مؤسسة أمان