نشاطات 2017

"الفريق الأهلي" يعتبر البوابة الموحدة للمساعدات إنجازا وطنيا يجب تطويره.. مطالبات بحملة وطنية للترويج للبرنامج وتشريع منظم بالتشاور
"الفريق الأهلي" يعتبر البوابة الموحدة للمساعدات إنجازا وطنيا يجب تطويره.. مطالبات بحملة وطنية للترويج للبرنامج وتشريع منظم بالتشاور

أجمع المشاركون في جلسة الاستماع التي عقدها الفريق الأهلي لدعم شفافية الموازنة في ائتلاف أمان (سكرتاريا الفريق) حول مستجدات البوابة الموحدة للمساعدات الاجتماعية على ضرورة تأطير الجهود المبذولة للتنسيق بين القنوات المقدمة للمساعدات الاجتماعية عن طريق قانون ينظم هذه الجهود والتدخلات فيما بينها ويحمي حقوق وخصوصيات المستهدفين بما يضمن العدالة ومنع الازدواجية في توزيع هذه المساعدات وتقليل فرص الفساد والرشاوى فيها إلى الحد الأدنى على أن يقر بالتشاور مع المجتمع المدني وجميع الأطراف ذات العلاقة.
وحضر الجلسة وكيل وزارة التنمية الاجتماعية د. محمد أبو حميد، وممثلون عن الجهات ذات العلاقة وعلى رأسها لجنة الزكاة، وكالة غوث وتشغيل اللاجئين، المحافظات، الأجهزة الأمنية، ديوان الرقابة المالية والإدارية، جمعية الهلال الأحمر اضافة إلى عدد من مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص ممن أكدوا على أهمية هذه البوابة في تنسيق جهود الجهات المقدمة للمساعدات الاجتماعية وعلى رأسها وزارة التنمية بما يعزز من نزاهة هذه الجهات وشفافيتها في تقديم المساعدات فضلا عن ضمان التوزيع المناسب دون ظلم لفئة على حساب أخرى.

أبو حميد: الوزارة تبذل جهودا لتحقيق التوازن بين الإغاثي والتنموي

وكيل وزارة التنمية الاجتماعية د. محمد أبو حميد بدأ حديثه بالإشارة إلى صعوبة تحقيق أهداف الوزارة في ظل طغيان العمل الاغاثي فيها على الجانب التنموي، ما دفعها الى اتخاذ إجراءات تخلق توازنا بين الجانبين دون تأثير على الفئات المستفيدة والتي يبلغ عددها في آخر دفعة قرابة 109,000 أسرة في الضفة والقطاع ممن يتلقون المساعدات التي تبلغ قيمتها سنويا 520 مليون شيكل يدفع منها الاتحاد الأوروبي 40 مليون يورو والبنك الدولي 10 ملايين دولار وتتحمل الخزينة العامة باقي المبلغ.
وأشار أبو حميد إلى أن الوزارة بدأت منذ فترة مرحلة جديدة تقوم على السير بخطين متوازيين هما الإغاثة والتنمية، بحيث توفر الأولى لمن يحتاجونها من كبار السن والنساء والأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة، في حين تعمل على تنمية الافراد القادرين على العمل من خلال دعم مشاريع بلغ عددها لغاية الآن 24000 مشروع.

البوابة تهدف الى منع ازدواجية المساعدات وضمان عدالة التوزيع وتكافؤ الفرص

وأكد أبو حميد على ان فكرة انشاء بوابة موحدة للمساعدات الإنسانية جاءت بهدف تمكين الوزارة وشركائها من تحقيق الحماية لمن يحتاجونها عن طريق إيجاد إطار تشاركي يجمع الجهود الإغاثية غير المنظمة والتي أدت إلى حدوث ازدواجية في تقديم الخدمات على حساب حرمان فئات اخرى، نتج عنها صدور قرار عن مجلس الوزراء في شهر يناير من العام الجاري بإنشاء البوابة التي تتيح لجميع مقدمي الخدمات الاغاثية الاطلاع على المستفيدين ومعلوماتهم وطبيعة ما يتلقونه من مساعدات والجهات التي تقدمها لهم.
من جانبه عرض مسؤول دائرة نظم المعلومات في الوزارة عماد أبو خديجة شرحا عن الموقع الخاص بالبوابة، والية الدخول اليه والجهات المخولة بالحصول على المعلومات الواردة فيه، مشيرا إلى الجهود التي بذلت بالتعاون مع كافة الأطراف لبدء العمل بالبوابة وما يترتب عليه من تنسيق بين كافة مزودي الخدمات والمساعدات الاجتماعية يتبعه عمل خطة وطنية بالتدخلات اللازم القيام بها بناء على معلومات دقيقة وموثقة.
من جهتها اعتبرت مديرة برنامج خدمات الإغاثة والخدمات الاجتماعية في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين لبنى مضية على نية الوكالة للشراكة مع وزارة التنمية وغيرها من الجهات في هذا المشروع مشددة على ان التحدي يتمثل في آلية مشاركة بيانات المستفيدين من خدماتها، خاصة وأنها تحتكم في هذا الشأن إلى قانون الاونروا الذي يتحفظ على مشاركة المعلومات الخاصة باللاجئين ضمانا لحقوقهم واحتراما لخصوصيتهم.
مدير عام صندوق الزكاة في وزارة الأوقاف حسان طهبوب شدد على أهمية العمل الفعلي بالبوابة تفعيلا لمبدأ الشراكة مع الوزارة الذي يعتبر جهدها هو الأساس في العمل الاغاثي، مؤكدا ان صندوق الزكاة يعمل سنويا بميزانية قيمتها 40 مليون دولار وانه يتعامل مع الفقر كفقر بغض النظر عن مسبباته وخلفياته وتداعياته السياسية.
وكان مستشار مجلس إدارة ائتلاف أمان د. عزمي الشعيبي قد شدد على أهمية اعتماد مبادئ الشفافية في إدارة ملف المساعدات الاجتماعية والذي من شأنه ان يقلل فرص الفساد بين المستفيدين من جهة وبين مقدمي الخدمات من جهة ثانية، مشيرا إلى ان الفريق الأهلي سيعمل على اطلاق حملة وطنية شاملة تهدف إلى التعريف بالبوابة بالشكل المناسب لجميع الجهات ذات العلاقة ما يساهم في خلق الوعي الكافي بأهميتها والية العمل بها عملا بتوصيات المشاركين بالجلسة والذين اوصوا أيضا بضرورة إنجاز اطار قانوني لتنظيم عمل البوابة مطالبين بعرض المشروع للنقاش المجتمعي واخذ الملاحظات عليه.

رابط البث المباشر عبر الفيسبوك: https://www.facebook.com/AmanCoalition/videos/1429011257166185/