نشاطات 2009

خلال حفل تسليم الجوائز في واشنطن ائتلاف أمان يتسلم جائزة البنك الدولي لأفضل مبادرة خلاقة في مجال مكافحة الفساد

خلال حفل تسليم الجوائز في واشنطن  ائتلاف أمان يتسلم جائزة البنك الدولي لأفضل مبادرة خلاقة في مجال مكافحة الفساد

 
14/6/2009  
  

على هامش ورشة عمل متخصصة عقدت في العاصمة الأمريكية واشنطن، نظم البنك الدولي حفلا لتوزيع جوائز المسابقة الدولية التي دعمتها ورعتها الحكومة البلجيكية واستهدفت الحكومات والمنظمات غير الحكومية والشركات والمؤسسات الأكاديمية والجهات التمويلية والأفراد. شارك فيه أكثر من 40 مندوبا يمثلون القطاع العام والخاص وقطاع المنظمات غير الحكومية من جميع أنحاء العالم في هذا الحفل بمن فيهم ممثلة الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة "أمان"- الشفافية الفلسطينية. حيث فاز ائتلاف أمان بالجائزة الرابعة عن مشاركته في أحد برامجه التي استهدفت القطاع الخاص خلال السنوات الماضية كحالة دراسية خلاقة، وقد قامت بتسلم الجائزة السيدة منار سالم، منسقة البرنامج الرئيسي في ائتلاف أمان.

تجدر الإشارة إلى أن ائتلاف أمان قد تنافس مع 150 مؤسسة وجهة تقدمت لهذه المسابقة الهادفة إلى تسليط الضوء ونقل التجربة والدروس المستفادة فيما يخص التدخلات المميزة والخلاقة متعددة الأطراف في مجال مكافحة الفساد التي كان لها أثرا ملحوظا في تعزيز دور القطاع الخاص في جهود مكافحة الفساد. كما هدف البنك الدولي من هذه المسابقة المشاركة في طرح الحلول المبتكرة لمكافحة الفساد وجهود أصحاب المصلحة بالبناء على التجربة والممارسة العملية. وقد جاء ترتيب أمان بالمرتبة الرابعة في هذه المسابقة بعد كل من منظمة الشفافية الكولومبية وائتلاف غانا لمكافحة الفساد وشركة الشرق الملاوية واشرفت هيئة محكمين من خبراء دوليين على دراسة الطلبات واختيار الفائزين.

هذا وقد قام السفير البلجيكي لدى الولايات المتحدة جون ماتسون بتسليم الشهادات على الفائزين الذين شاركوا في ورشة العمل المذكورة أعلاه التي تعرض خلالها المشاركين لتجارب ومبادرات أخلاقيات العمل بهدف الاستفادة والتعلم. بالإضافة إلى إصلاح القوانين واللوائح التنفيذية وخلق مزيد من الشفافية والتنافسية بين المؤسسات والأفراد من خلال تنسيق الجهود المبذولة في مجال الشراكة مع المنظمات غير الحكومية. كذلك تناولت الورشة كيفية ضمان الشفافية في عمليات الشراء من خلال تنفيذ أدوات لمكافحة الفساد، وكيفية تشكيل ائتلاف عمل جماعي فعال.