نشاطات 2008

ائتلاف أمان يساهم في إصدار كتاب "المبادئ الإرشادية للحق بالتجمع والتنظيم في العالم العربي" ويشارك في مؤتمر "المسؤولية الأخلاقية لمنظمات المجتمع المدني في العالم العربي والحق في حرية التجمع"
ائتلاف أمان يساهم في إصدار كتاب "المبادئ الإرشادية للحق بالتجمع والتنظيم في العالم العربي" ويشارك في مؤتمر "المسؤولية الأخلاقية لمنظمات المجتمع المدني في العالم العربي والحق في حرية التجمع"

التاريخ : 19/11/2008 
المصدر :أمان  
 

شاركت 16 شخصية فلسطينية حكومية وبرلمانية وأهلية في المؤتمر "المسؤولية الأخلاقية لمنظمات المجتمع المدني في العالم العربي والحق في حرية التجمع"، والذي عقد  تحت رعاية الجامعة العربية في القاهرة في الفترة 17-19/11/2008 بالتعاون بين الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة- أمان ومؤسسة فريدريش ناومان وبدعم من الاتحاد الأوروبي. هدف المؤتمر إلى تعزيز الحوار بين المجتمع المدني والحكومات في العالم العربي فيما يتعلق بتوفير الإطار القانوني الذي يحمي حق تنظيم الأحزاب السياسية والنقابات العمالية والجمعيات الأهلية من جهة واستعداد منظمات المجتمع المدني للتنظيم الذاتي من جهة أخرى. وتعبيراً عن ذلك، فقد قدمت منظمات المجتمع المدني ثلاثة مساهمات مختلفة: مدونة سلوك للمؤسسات الأهلية العربية، وميثاقاً يشتمل على مبادئ الممارسة السياسية الديمقراطية، ومجموعة من القواعد السلوكية للمنظمات النقابية العربية. كما وشمل المؤتمر الإعلان عن كتاب "المبادئ الإرشادية للحق بالتجمع والتنظيم في العالم العربي" والذي كان حصيلة العمل خلال العامين الماضيين لمشروع حق التجمع في العالم العربي والذي كان ائتلاف أمان الشريك الفلسطيني في تنفيذه.

حضر المؤتمر ما يزيد عن 140 شخصية عربية وأجنبية من ممثلي الحكومات والمجتمع المدني، وشمل الوفد الفلسطيني وزير العدل الدكتور علي خشان الذي قدم مداخلة عن التجربة الفلسطينية في مجال الممارسة الديمقراطية وخص بذلك الحرص على حقوق المرأة والطفل. كما قام الدكتور علام جرار بتقديم مدونة السلوك العربية إضافة إلى إدارة ورشة عمل في هذا الخصوص. أما معين البرغوثي فقد عرض ورقة السياسات المتعلقة بالإطار القانوني للمنظمات الأهلية والأحزاب والنقابات الفلسطينية والتي أعدتها أمان ضمن المشروع المذكور أعلاه. كما وشاركت السيدة فدوى الشاعر ممثلة عن الوزارة الداخلية الفلسطينية في المؤتمر بالإضافة إلى أعضاء من المجلس التشريعي والمجتمع المدني.

تجدر الإشارة إلى العشرات من اللقاءات وورش العمل التي نظمها ائتلاف أمان في أنحاء مختلفة من الضفة الغربية وقطاع غزة بمشاركة جميع الأطراف الفاعلة الحكومية وغير الحكومية من قادة حزبيين ونقابيين وناشطين في المنظمات الأهلية وبرلمانيين وممثلين عن الجهات الحكومية شكلت الأرضية لحوارات محلية ووطنية مكثفة وصريحة حول الإطار القانوني الناظم للأحزاب والنقابات والجمعيات.